مقارنة بين أنواع أنظمة التشغيل ومزاياها وعيوبها

مقارنة بين أنواع أنظمة التشغيل ومزاياها وعيوبها

مقارنة بين أنواع أنظمة التشغيل


في هذا المقال تم عمل مقارنة بين أنواع أنظمة التشغيل لأجهزة الحاسوب شائعة الاستخدام، كما يسرد معلومات عامة لـما يمكن استنتاجه من هذه المقارنة بين نظم التشغيل المختلفة لعدد من أجهزة الحاسب الآلي.
مثل نظام التشغيل Windows من شركة مايكروسوفت بعدد من اصداراته، و نظام التشغيل Mac من شركة ابل ، ونظم التشغيل UNIX و Linux .. وغيره من نظم التشغيل الأخرى.

1. مقارنة بين أنظمة التشغيل من حيث التوازن و الثبات

تعتبر أنظمة UNIX بما فيها Linux أكثر الأنظمة استقراراً و ثباتاً، يأتي بعدها نظام Windows NT ثم نظامي Mac OS و BeOS. وتعد أنظمة مايكروسوفت(Windows ME, Windows 98, Windows 95) أقل الأنظمة ثباتاً وتعاني من مشاكل جمة وعدم استقرار أثناء التشغيل. 

2. مقارنة بين أنظمة التشغيل في مجال الشبكات والإنترنت

مرة أخرى تعتبر نظم التشغيل UNIX مؤهلة أكثر من غيرها للاستخدام في الشبكات لما تتميز به من كفاءة عالية واستقرار وأمان. 

بالنسبة للشبكات المحلية الصغيرة يمكن الاكتفاء بـ Windows NT أو Mac OS ، نظراً لسهولة صيانتها. 

3. مقارنة بين أنظمة التشغيل من حيث التطبيقات المكتبية

أنظمة التشغيل Windows هي الأفضل بالنسبة للتطبيقات المكتبية. وذلك أن سلسلة التطبيقات المكتبية MS-Office التي تشتغل تحت هذه الأنظمة تعتبر الأكثر رواجا واستخداماً في العالم، وينصح باستعمال Windows NT لما يوفره من استقرار مقارنة مع أنظمة ويندوز الأخرى. 

إلا أنه مع صدور العديد من السلسلات المكتبية على أنظمة Unix وبالذات على نظام Linux مثل Applixware, StarOffice, WordPerfect.. المتوافقة مع سلسلة MS-Office تصبح هذه الأنظمة المنافسة الأولى لأنظمة Microsoft.

أنظمة الماكنتوش Mac OS تعتبر أيضاُ مؤهلة لهذا النوع من التطبيقات لتوفر البرامج المناسبة علماً أنه يوجد إصدار لبرامج MS-Office خاص بهذه الأنظمة.

4. مقارنة بين أنظمة التشغيل من حيث السرعة

الأنظمة, OpenBSD, FreeBSD و NetBSD هي الأكثر سرعة في أداء الوظائف المطلوبة.

تقارن سرعة النظام BeOS بأنظمة يونكس ولكن فقط إذا كان المعالج المستعمل Pentium فما فوق.

يعتبر Windows NT أيضاً سريعاً إذا كانت خصائص الحاسب الآلي جيدة من حيث سرعة المعالج وسعة الذاكرة الرئيسية.

يعتبر Linux أقل سرعة إلا أنه أبسط في الاستخدام.

تعد الأنظمة Windows XP, Windows 98, Windows Me من الأنظمة البطيئة والتي تستلزم خصائص متميزة للحاسب الآلي مثل (سرعة فائقة للمعالج، سعة عالية للذاكرة الرئيسية RAM).

5. مقارنة بين أنظمة التشغيل من حيث التطبيقات الرسومية

يعد Mac OS النظام الأفضل لهواة ومحترفي التصميم والرسم لما يوفره من برامج وأدوات. ويتضمن Linux أيضاً برامج متميزة ومجانية للرسومات. أنظمة الويندوز أيضاً جيدة بالنسبة للتطبيقات الرسومية إلا أن برامج الرسم المتوفرة تكون عادة باهضة الثمن. وبالنسبة للنظام BeOS لا توجد الكثير من برامج الرسم التي تشتغل تحته. 

6. مقارنة بين أنظمة التشغيل من حيث وفرة البرامج

تعتبر أنظمة الويندوز الأفضل بدون منازع من حيث وفرة البرامج. وكذلك مكتبة برامج Linux أصبحت أيضاً غنية في الفترة الأخيرة وتغطي مختلف المجالات، والبرامج التي تشتغل تحت نظام Linux تتميز بكفاءة عالية كما أنها عادة ما تكون مجانية، والبرامج التي تشتغل تحت نظامي Mac OS و BeOS متوفرة أيضاً بكثرة ولكن تبقى أقل عدداً من برامج الويندوز. 

7. مقارنة بين أنظمة التشغيل في مجال البرمجة

البرمجة تحت نظام ويندوز سهلة وفي متناول قليلي الخبرة في هذا المجال لما يوفره هذا النظام من برامج جيدة وسهلة الاستخدام مثل: Visual C++, Builder C++, Delphi … 

توفرت في السنوات الأخيرة برامج مشابهة لـ Visual C++, Builder C++, Delphi على نظم اليونكس مثل: Kdevelop, Glade.

تعد أنظمة اليونكس هي الأنظمة الأنسب للبرمجة.

ما يمكن استنتاجه من هذه المقارنة 
  • لا يوجد نظام تشغيل مثالي ومتكامل، كل نظام له إيجابياته وسلبياته.
  • اختيار وتحديد النظام المناسب يتوقف على مجال احتياجات المستخدم والهدف الذي من أجله يستخدم الحاسوب.
  • النظم العامة والأكثر شمولا هي بدون شك أنظمة الويندوز لثراء مكتبة البرامج التي تشتغل تحتها.
  • يعتبر Linux من أفضل الأنظمة لما يتميز به من سرعة واستقرار وأمان على شبكة الإنترنت. بالإضافة إلى مكتبة برامجه التي تزداد ثراء يوماً بعد يوم، إلا أن هذا النظام لا يدعم بعض الأجهزة الطرفية ويعاني من نقص في البرامج التعليمية والألعاب. 
  • تتميز برامج اللينكس بالجودة العالية على عكس برامج الويندوز التي تعاني من عدم الاستقرار تبعا للنظام الذي تشتغل تحته.
  • أنظمة التشغيل NetBSD , FreeBSD , OpenBSD نظم قريبة من لينكس إلا أنها صعبة الاستعمال مما يجعلها حكراً على المستخدمين ذوي الخبرة العالية.
  • تعتبر الأنظمة Mac OS أبسط الأنظمة من حيث الاستعمال وأفضلها بالنسبة للتطبيقات الرسومية. الإصدار الجديد لهذا النظام Mac OS X جمع بين مزايا نظم UNIX وبساطة أنظمة Mac OS السابقة.
  • يعتبر النظام Windows NT و Windows 2000 أضمن وأفضل نظم مايكروسوفت ثم يأتي بعدهما في ترتيب أنظمة الويندوز نظام Windows XP.


يمكنك أيضاً قراءة العديد من الموضوعات ذات الصلة:






حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-