ماهي وحدات الإخراج في الحاسب الآلي؟

ماهي وحدات الإخراج في الحاسب الآلي؟

وحدات الإخراج


تعد وحدات الإخراج من المكونات المادية للحاسوب، وهي المسئولة عن المخرجات والتي تتمثل بالمعلومات والنتائج التي يتم الحصول عليها من البيانات و المعطيات المدخلة إلى جهاز الحاسوب والتي يتم معالجتها.

وحدات الإخراج: هي  الوحدات المسؤولة عن عرض المعلومات التي يتم معالجتها داخل جهاز الحاسوب إما بشكل مرئي أو صوتي أو مطبوع.

من وحدات الإخراج:
  1. الشاشة  Monitor or screen
  2. الطابعات Printers
  3. الراسمات Plotters
  4. مكبرات الصوت Speakers
  5. سماعات الرأس Headphones

1- الشاشة  Monitor

تعد شاشة العرض من أهم وحدات الاخراج وتستخدم لعرض مختلف أنواع البيانات مثل: النصوص والرسوم والأشكال المختلفة .. إلخ.

ولكل شاشة موصفات ومزايا تحكم بجودتها ودقة عرضها حيث إن دقة الشاشة ووضوحها تقاس بـ Pixels ، وهي مجموعة من النقاط الضوئية، وأيضاً حجم الشاشة يقاس بوحدة (البوصة/ Inch) اعتمادا على طول قطر الشاشة من الداخل.

وتوصل الشاشة مع صندوق الجهاز بوصلة ثنائية تصل بينهما.

2- الطابعات Printers

وهي أيضاً من أهم وحدات الإخراج المستخدمة في إخراج النتائج، ويتم من خلالها الطباعة على الورق، وتتصل الطابعة بجهاز الحاسوب عن طريق كيبل الطابعة الذي يتم ايصاله بالمنفذ المتوازي (LPT) أو منفذ (USB)، وتختلف الطابعات من حيث السرعة والدقة ودرجة وضوح الطباعة.

وتقاس دقة الطباعة بحسب عدد النقاط الحبرية التي تطبع في كل بوصة مربعة ، فكلما زاد عدد النقاط زادت جودة الطباعة.

3- الراسمات Plotters

تعتبر الراسمات من وحدات الإخراج وهي آلة رسم تستخدم لإظهار النتائج على شكل خرائط وأشكال بيانية وصور أكثر وضوحاً وأكثر تفصيلاً مقارنة بالطابعات وذلك من أجل توضيح الأفكار وتقريبها بشكل أكبر.
وتستخدم الراسمات في الهندسة المعمارية ودراسة الزلازل الأرضية، كما تستخدم في أقسام المبيعات .. إلخ.

4- مكبرات الصوت Speakers

هي وحدة الإخراج المسؤولة عن عرض الملفات الصوتية، ويجب وصلها مع بطاقة الصوت الموجود داخل وحدة النظام بطريقة صحيحة، وتستخدم عادة مع برامج الوسائط المتعددة، وتحتوي بعض السماعات على (مضخم صوت/ Amplifier)، حيث يقوم هذا المضخم بتكبير الإشارة الصوتية القادمة من الجهاز، ويؤدي هذا إلى زيادة وضوح الصوت.

5- سماعات الرأس Headphones

من وحدات الإخراج وتستخدم للاستماع بصورة خاصة للصوت، والأنواع الحديثة من هذه السماعات تستطيع عرض الصوت المحيطي، حيث تعطي الإحساس الحقيقي لإتجاه مصدر الصوت، إلا أنه يلزم  لها أدوات خاصة و مادة صوتية تحتوي على مسارات صوت محيطي، وكلما زادت (سعة التردد/ Frequency) التي تدعمها السماعة كلما زاد سعرها واستطاعت عرض الصوت بكفاءة أعلى، وتحتوي حالياً أغلب سماعات الرأس على ميكرفون.





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-