ما هي العمليات الرئيسية التي يقوم بها الحاسب؟

ما هي العمليات الرئيسية التي يقوم بها الحاسب؟

عمل الحاسوب


تعمل جميع الحواسيب بمبدأ واحد مبني على أخذ البيانات ( التمثيل العددي للكميات والقياسات والرموز والصور والأصوات ) و الأوامر من المستخدم عبر وحدات الإدخال ومعالجتها في وحدة المعالجة حسب الأوامر المعطاة ثم إخراجها عبر وحدات الإخراج أو يتم تخزينها في وسائط التخزين المساعدة (التخزين الدائم) وفق الطريقة المتظمنه الآتي :
  1. إدخال البيانات (عملية الإدخال).
  2. معالجة البيانات (عملية المعالجة).
  3. إخراج النتائج (عملية الإخراج).
  4. التخزين الدائم (عملية التخزين).

أولاً: عملية الإدخال


يقصد بعملية الإدخال هي إدخال البيانات (قراءة البيانات) من وسط تخزين ما وإيصالها الى ذاكرة الحاسوب الرئيسة، أو قد تدخل البيانات مباشرة بواسطة لوحة المفاتيح وغيرها من وحدات الإدخال المختلفة.

وهي العملية التي يتم بواسطتها إدخال البيانات و المعلومات والأوامر إلى الحاسوب عبر وحدات إدخال البيانات ومن أهم هذه الوحدات ( لوحة المفاتيح , الفأرة , الماسح الضوئي , المودم , . . . إلخ ).

ثانياً: عملية المعالجة


هي عملية معالجة البيانات ، تعتبر عملية المعالجة، الأهم بالنسبة للحاسب، أذ أنها منوطة بوحدة المعالجة التي تمثل الحاسوب فعلياً، وتتم المعالجة حسب برنامج يعده مبرمجون.حيث أنه بعد إدخال البيانات إلى ذاكرة الحاسوب تبدأ عملية المعالجة وهذه العملية تتم في المعالج الدقيق؛ حيث يقوم بتنفيذ جميع العمليات الضرورية وتحويل البيانات المعالجة الى معلومات مفيدة.

ثالثاً: عملية الإخراج


هي عملية إخراج النتائج هي عملية نقل المعلومات من وحدة الذاكرة الرئيسة من أجل حفظها على إحدى وسائط التخزين المساندة أو طباعتها على الورق أو إظهارها على الشاشة.
وهذه العملية يتم فيها إخراج المعلومات المخزنة في الذاكرة إلى الوسط الخارجي عبر وحدات إخراج البيانات المختلفة ومن أهم هذه الوحدات ( الشاشة , الطابعة , السماعات ، المودم , . . . إلخ ) .

رابعاً: عملية التخزين


بعد الانتهاء من معالجة البيانات في الحاسوب وعرضها على الشاشة يحتاج المستخدم إلى حفظها بشكل التخزين دائم واسترجاعها وقت الحاجة وتحفظ عادة في الأقراص المرنة أو الصلبة أو المضغوطة .


ويمكن تحديد مبدأ عمل الحاسوب كالتالي:

تقدم البيانات (Date) كمدخلات (Inputs) للحاسوب عن طريق وحدات الإدخال (Input Units) المختلفة كلوحة المفاتيح، وينم معالجة هذه البيانات بحسب مجموعة من البرنامج المخزنة فيه فنحصل المعلومات كمخرجات (Output) عن طريق وحدات الإخراج (Output Units) كـ الشاشة  والطابعة.

 




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-