تعرف على الأنواع الرئيسية من وسائط التخزين

تعرف على  الأنواع الرئيسية من وسائط التخزين

وسائط التخزين


يتم تخزين البيانات في الحاسوب باستخدام العديد من وسائط التخزين المختلفة.

افتراضياً توجد الأقراص الصلبة الثابتة في جميع أجهزة الحاسوب، نظراً لسعتها الكبيرة وثمنها المنخفض نسبياً. ويوجد أيضاً وسائط تخزين متنقلة مثل فلاش USB، وبطاقة الذاكرة المحمولة.

 يستعرض هذا المقال الأنواع الرئيسية من وسائط التخزين المختلفة، وهي كالآتي:

الأشرطة الممغنطة (Tapes)


وهي أشبه بشريط الكاسيت العادي، عبارة عن مادة بلاستيكية مرنة يمكن مغنطتها والتسجيل عليها بالطريقة الثنائية.
ولكن لهذه الأشرطة عيب وهو أن المعلومات تخزن عليها بشكل تتابعي (معلومة تلو الأخرى)، أي إذا أردت الوصول لمعلومة معينة يجب أن تبحث في جميع المعلومات التي تسبقها حتى تصل للمعلومة المطلوبة.
لذلك فهو بطيء الوصول للمعلومات واستعمالاته قليلة.

الأقراص الممغنطة (Disks)


إن واسطة التخزين هذه تكون بشكل دائري (على شكل قرص)، وهي أيضاً عبارة عن مادة بلاستيكية (أو مادة صلبة) قابلة للمغنطة مثلها مثل الأشرطة المغناطيسية ولكن الفرق الرئيسي هو أن الوصول للمعلومة على الأقراص الممغنطة وصول مباشر دون البحث في المعلومات التي قبلها.
لذلك يعتبر القرص أسرع في إرجاع المعلومات من الأشرطة المغناطيسية، ويعتبر أسرع انتشاراً.

1. الأقراص المرنة Floppy Disks: وهي أقراص مصنوعة من مادة بلاستيكية قابلة للمغنطة، ولذلك سميت بالأقراص المرنة.

تتراوح سعتها بين (1.44MB) أو (640KB) لذلك فهي توصف بأنها قليلة السعة، ولكن أهم ميزة لها هي أنها يمكن أخذها ونقلها بسهولة (Portable Disks) لنقل المعلومات من مكان إلى آخر.

وتقسم الأقراص المرنة إلى نوعين من حيث طول قطر القرص، النوع الأول يسمى 3,5 أي القرص الذي قطره 3,5 إنش، والثاني 5,25 أي القرص الذي قطره 5,25 إنش، كما يرمز لها عادة بالرمز (:A) أو (:B).

2. الأقراص الصلبة Hard Disks: تعامل من حيث التخزين مثلها مثل الأقراص المرنة حيث تخزن بالرمزين (1,0) أي بالطريقة الثنائية. ولكن الفرق بينها وبين الأقراص المرنة هي المادة المصنوعة منها، فهي مصنوعة من معدل بدل المادة البلاستيكية، لذلك فهي أسرع في التعامل والوصول للمعلومات. 

وتوصف هذه الأقراص بأنها ثابتة (Fixed) أي تبقى داخل الجهاز وليست معدة لنقل المعلومات مثل الأقراص المرنة.

وأهم ما يميزها هو سعتها العالية حيث تتراوح بين (20-80 GB) ويرمز لها عادة بالرمز ((C: وما بعده من الحروف.

محركات أقراص USB المحمولة


هو جهاز صغير يستخدم لتخزين المعلومات، ويتم توصيل محركات الأقراص المحمولة في منافذ USB بالكمبيوتر، بحيث يمكن نسخ المعلومات عليها أو منها  مما ييسر مشاركة المعلومات ونقلها.

بطاقة الذاكرة المحمولة


بطاقة الذاكرة هو جهاز يستخدمه العديد من الأجهزة المحمولة وهي بطاقة صغير جداً وقابلة للإزالة، وتستخدم بطاقة الذاكرة العديد من الكاميرات والهواتف النقالة لتخزين الصور وملفات الفيديو.

تقوم بطافة الذاكرة بتخزين معلومات الكمبيوتر مثل النصوص والصور والموسيقى، ويمكن نسخها ومحوها واستخدامها العديد من المرات.

تخزين الملفات عبر الإنترنت


أصبح من الشائع بشكل متزايد الوصول إلى التخزين "عبر الإنترنت" عبر الإنترنت.
يتم توفير بعض هذه السعة التخزينية مجانًا ، في حين أن بعض مقدمي الخدمة يتقاضون رسومًا مقابل مقدار المساحة التي ترغب في استخدامها.

ذات صلة ببحثك:






حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-