ما هي أقراص التخزين؟ ما أنواعها؟ وما أوجه الإختلاف بينها؟

ما هي أقراص التخزين؟ وما أوجه الإختلاف بينها؟

أقراص التخزين


تعرف أقراص التخزين على أنها مساحة محددة على هيئة مسارات مستديرة في وحدات الحفظ والتخزين والمهيئة للإستخدام في حفظ واسترجاع البيانات والمعلومات.

وأن لـ أقراص التخزين أنواع وأشكال مختلفة من حيث الحجم والسعة والمادة المصنعة لها، ومن أنواع أقراص التخزين ما يأتي:
  • الأقراص الصلبة (Hard Disk (HD
  • الأقراص المرنة (Floppy Disk (FD
  • الأقراص المضغوطة (Compact Disk (CD
  • الأقراص الرقمية (Digital versatile Disk (DVD

- الأقراص الصلبة (Hard Disk (HD


يعتبر القرص الصلب من أهم أقراص التخزين وأهم الوسائل الرئيسية المستخدمة في حفظ البيانات والتعليمات، وذلك لسعته الكبيرة من حيث حجم المساحة المخصصة للحفظ بصفة دائمة.
إضافة الى السرعة العالية في عملية الوصول إلى محتوياته، ويسمى القرص الصلب بالذاكرة الثابتة أو القرص الثابت وذلك لأنه يتم تثبيته داخل جهاز الحاسوب .

وتعتبر الأقراص الصلبة وحدة تخزينية مستقلة بذاتها وتوصل مع لوحة الأم بواسطة موصل إلكتروني أو كيبل بيانات (Data Cable) خاص بها، وعند إجراء التهيئة للقرص الصلب يتم تقسيم سطحه إلى مجموعة (مسارات دائرية/ Tracks)

ويستخدم القرص الصلب لحفظ الملفات والبرامج على الحاسوب، ومن أهم البرامج التي يتم تخزينها داخله برامج نظام التشغيل.
وتقاس سعة القرص الصلب التخزينية بـ الجيجابايت GB وكلما زادت سعته كان أفضل.

وتجدر الإشارة هنا إلى وجود أقراص صلبة خارجية يتم توصيلها بأحد منافذ الحاسوب، لكنها مرتفعة الثمن نسبياً.

لقد بدأ استخدام تقنية الأقراص الصلبة في الثمانينات وكانت محدودة السعة وكبيرة الحجم وقليلة السرعة، ونتيجة للتطورات التي تشهدها علوم وتقنية الحاسوب فإن الأقراص الصلبة أصبحت ذات أحجام صغيرة وتزايدت قدراتها التخزينية المخصصة للحفظ، إضافة الى سرعتها العالية.

إن جميع الأقراص الصلبة لها طريقة عمل واحدة ولكنها تختلف عن بعضها البعض في الحجم و السعة والسرعة، إضافة الى الجودة حسب نوع الشركة المصنعة.

- الأقراص المرنة (Floppy Disk (FD


الأقراص المرنة تعتبر من أقراص التخزين صغيرة الحجم وذات سعة تخزينية صغيرة جداً، تساوي 1.44 ميجابايت، ولم تعد هذه الأقراص تستخدم الآن؛ نظراً لأنها بطيئة جداً، ولأن سعتها صغيرة، لكنها تتميز برخص الثمن.

يعتبر القرص المرن من أقراص التخزين، وهو عبارة عن قرص مغطى بمادة ممغنطة رقيقة السمك وعليها غطاء بلاستيكي لحمايته من التلف.

وهو يختلف عن القرص الصلب في أمور منها السعة والسرعة والحجم بالإضافة الى الثمن فهو ذو سعة قليلة جداً إذا ما قورن بالقرص الصلب، أيضاً سرعته أقل بكثير بالنسبة لسرعة القرص الصلب، ولكنه يتميز بأنه لين بالإضافة إلى أنه صنع من مواد منتقاة ورخيصة الثمن، إلا أنه أكثر عرضة للتلف من غيره لذا يجب الحفاظ عليه بشكل أكبر.

وغالباً ما يستخدم لتخزين المعلومات والبرامج والملفات المختلفة الصغيرة الحجم ونقلها من حاسوب الى آخر بحسب الحاجة، هذا بالإضافة إلى أنه غير ثابت في جهاز الحاسوب كالقرص الصلب، بل يتم وضعه في مشغل خاص به يسمى مشغل الأقراص المرنة، وهذا المشغل مركب ومثبت في جهاز الحاسوب وله فتحة في الخارج يتم عبرها ادخال القرص ليقوم بالقراءة والكتابة عليه.

- الأقراص المضغوطة (Compact Disk (CD


تعتبر الأقراص المضغوطة أو المدمجة من وحدة الذاكرة المساعدة (الخارجية)، وهي عبارة عن أقراص ذات مواصفات خاصة يتم فيها تخزين أو استرجاع البيانات (رقمية، حرفية، رموز، صور، صوت) بواسطة أشعة الليزر.

وهذا النوع من اقراص التخزين يستطيع التعامل مع كميات هائلة من البيانات المتعلقة بمختلف أنواع الملفات.

- الأقراص الرقمية (Digital versatile Disk (DVD


الأقراص الرقمية تعتبر من أقراص التخزين وهو نوع من الأقراص المدمجة عالي السعة، حيث يمكن تخزين من (10 – 2 GB) عليه. 
وعادة ما تستخدم الأقراص الرقمية في تخزين أفلام عالية الجودة بدلا من شرائط الفيديو.





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-