ماذا يقصد بعملية تهيئة القرص الصلب؟

عملية تهيئة القرص الصلب

تهيئة القرص الصلب


لقد فهمنا سابقاً في مقال كيف يتم تخزين البيانات على القرص الصلب مفهوم تهيئة القرص وذكرنا أن عملية تهيئة القرص الصلب (Format) تقوم بتأسيس المسارات والقطاعات على الأطباق وترقيمها بطريقة معينة تختلف حسب أنواع تهيئة القرص الصلب.

في هذا الجزء سوف نتعمق أكثر في عملية تهيئة القرص الصلب و أنواع التهيئة، وفي جزء آخر سوف نتعرف على المرحلة العملية لتجزئة و تهيئة الأقراص الصلبة.


مفهوم تهيئة القرص الصلب


قبل أن نستطيع استخدام أي قرص لابد من تهيئة ذلك القرص، وعندما نهيئ ذلك القرص فإنما نقوم بتقسيمه إلى وحدات تخزين صغيرة تسمى العناقيد أو الكلسترات جمع كلستر (Cluster) وعندما نخزن ملفاً ما فإنه يخزن في واحدة من هذه العناقيد، وإذا كان الملف كبيراً فإن القرص الصلب يقسمه إلى عدد من الكلسترات يكفي لتخزين الملف. 

الكلستر هو عبارة عن مجموعة متعاقبة من القطاعات يختلف عددها حسب نوع التهيئة (Format) للقرص الصلب، وكلما كان حجم الكلستر أقل كلما كان استخدام القرص أكثر كفاءة. {alertInfo}


ومجموعة الكلسترات المكونة لملف ما لا يشترط بالضرورة أن تكون موجودة في أماكن متجاورة على القرص بل يمكن أن تكون متفرقة. كما أن كل كلستر من كلسترات القرص له رقم مميز عن غيره من الكلسترات الأخرى. 


ونظام الملفات لديه سجل يسمى (FAT) اختصاراً لـ (File Allocation Table) بـ جميع الملفات وأماكن الكلسترات المكونة لها أي أنها عبارة عن خريطة للـ كلسترات. 

فعندما يود نظام التشغيل (مثل ويندوز) قراءة ملف ما من القرص الصلب فإنه يرجع إلى نظام الملفات للقرص لمعرفة أماكن الكلسترات المكونة لهذا الملف. 

هذه الطريقة تستخدم في ترتيب البيانات على القرص وتحديد مواقع الملفات تسمى نظام الملفات (File System). 

وبصفة أدق فإن نظام الملفات هو عبارة عن الهياكل التي تستخدم في تخزين وإدارة الملفات، هذه الهياكل تتكون من سجل بدء التحميل الخاص بنظام التشغيل، والمجلدات والملفات.


أنواع تهيئة القرص الصلب

يوجد نوعان من التهيئة هما:
  1. تهيئة المستوى المنخفض (Low Level Format).
  2. تهيئة المستوى العالي (High Level Format). 

فما الفرق بينهما؟

  • التهيئة على المستوى المنخفض تقوم بتحديد أماكن بداية ونهاية القطاعات والمسارات على القرص وعمل كل ما يلزم لجعل القرص جاهزاً للتهيئة ذات المستوى المرتفع.
  • وأما التهيئة على المستوى المرتفع فتقوم بتزويد القرص بنظام الملفات (مثل FAT أو FAT32 أو NTFS أو أي من أنواع أنظمة الملفات الأخرى)، وترقيم القطاعات.

ولا يمكن تطبيق التهيئة ذات المستوى المرتفع إلا بعد تهيئته بالمستوى المنخفض أولاً، لأن تهيئة المستوى المرتفع تقوم باستخدام القطاعات والمسارات التي صنعتها التهيئة المنخفضة.

تحذير: تؤدي التهيئة إلى مسح أي ملف موجود على القرص الثابت. إذا قمت بتهيئة قرص ثابت موجود عليه ملفات، فإنه سيتم حذف الملفات.{alertWarning}


الأسئلة المتداولة حول تهيئة القرص الصلب

فيما يلي إجابات لبعض الأسئلة الشائعة حول تهيئة الأقراص الصلبة.

- متى يجب تهيئة قرص أو محرك أقراص؟


عادة، فقط عند إضافة وحدة تخزين إضافية للكمبيوتر. إذا قمت بتثبيت قرص ثابت جديد على الكمبيوتر، فإنه يلزم تهيئته بنظام الملفات، مثل NTFS قبل أن يتمكن نظام التشغيل من تخزين الملفات عليه.

- ماذا يلزمني حتى أقوم بتهيئة قرص صلب؟

قبل تهيئة القرص الصلب يجب أولا إنشاء قسم أو أكثر على القرص. وبعد تقسيم القرص الصلب، يمكن تهيئة كل قسم. (غالباً ما يتم استخدام مصطلحي وحدة التخزين والقسم بالتبادل) يمكنك تقسيم القرص الثابت بحيث يحتوي على وحدة تخزين واحدة أو عدة وحدات. ويتم تعيين حرف محرك أقراص لكل وحدة تخزين.

- ما هي التهيئة السريعة؟


التهيئة السريعة عبارة عن خيار تهيئة يقوم بإنشاء جدول ملفات جديد على القرص الثابت ولكنها لا تتمكن من الكتابة فوق القرص أو مسحه بشكل كامل. والتهيئة السريعة أسرع بكثير من التهيئة العادية، التي تمسح بشكل كامل أية بيانات موجودة على القرص الصلب.

- ما الذي يتم عند إعادة تهيئة القرص الصلب؟


تشير إعادة التهيئة إلى أعادة تهيئة قرص ثابت أو قسم، كان قد سبق تهيئته بالفعل أو يحتفظ ببيانات عليه. تؤدي إعادة تهيئة القرص إلى حذف كافة البيانات الموجودة عليه

- لماذا تحدث مشكلة عند محاولة إعادة تهيئة القرص الصلب؟


لا يمكن إعادة تهيئة قرص أو قسم قيد الاستخدام حالياً، بما في ذلك القسم الذي يتضمن نظام التشغيل. يعد ذلك إحدى ميزات الأمان كي لا تتمكن من حذف النظام بطريق الخطأ. لـ إعادة تهيئة القرص الثابت للكمبيوتر وإعادة تثبيت نظام التشغيل، قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر باستخدام قرص تثبيت (وهو ما يُعرف بصفة عامة بـ التشغيل من قرص التثبيت). خلال عملية "الإعداد"، يمكنك إعادة تقسيم القرص الصلب وإعادة تهيئته ثم إعادة تثبيت النظام.
يتم خلال هذه العملية مسح الملفات والبرامج؛ لذلك تأكد من عمل نسخ نسخة احتياطية من ملفات البيانات والبرامج قبل البدء.






حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-