أشهر أنواع أنظمة الملفات المستخدمة من قبل أنظمة التشغيل المختلفة

أشهر أنواع أنظمة الملفات المستخدمة من قبل أنظمة التشغيل المختلفة


أنواع نظام الملفات


تختلف نظم التشغيل عن بعضها في نوع الملفات الذي تستخدمه، فبعض نظم التشغيل يستطيع أن يتعرف على نوع نظام ملفات واحد فقط، والبعض الآخر يمكنه أن يتعرف على العديد من أنظمة الملفات.

ونستعرض فيما يلي أشهر أنواع نظم الملفات:
  1. FAT16
  2. VFAT
  3. FAT32
  4. إن تي إف إس (NTFS)
  5. (HPES (High Performance File System
  6. Linux Ext2 & Linux Swap

- نظام الملفات (FAT16)


يستخدم نظام الملفات FAT16 أنظمة الدوس ويندوز 3,11 و ويندوز 95 كما يمكن أن يتعرف عليه كلا من ويندوز 98 و ميلينيوم و 2000 و XP و NT وكذلك نظام OS/2.

وأقصى حجم للأقسام يدعمه نظام الـ FAT16 هو 2 جيجا بايت، وأقصى عدد للكلسترات هو 65,525 كلستر. وبالتالي فكلما ازداد حجم القرص الصلب أو حجم القسم كلما ازداد حجم الكلستر أيضاً، وهذا يؤدي إلى إهدار المساحة التخزينية للقرص الصلب، وذلك أنه كلما صغر حجم الكلسترات كلما كانت المساحة المهدرة أقل.

وحتى تكون الصورة واضحة أكثر خذ مثالاً لـ ملف حجمه 1 كيلو بايت تم تخزينه في كلستر حجمه 4 كيلوبايت ففي هذه الحالة تم إهدار 3 كيلوبايت من الكلستر في حين لو كان حجم الكلستر 2 كيلوبايت فقط فلن يُهدر إلا 1 كيلو بايت فقط.


- نظام الملفات (VFAT)


نظام الملفات هذا له نفس مواصفات النظام السابق FAT16 ولكن مع دعم الأسماء الطويلة للملفات.


- نظام الملفات (FAT32)


نظم التشغيل التي تستخدم هذا النظام هي ويندوز 95 الإصدار الثاني و ويندوز 98 و ميلنيوم و 2000 و XP ، أما نظام الدوس و ويندوز 95 و Windows NT 3.51/4.0 فلا تستطيع أن تتعرف على هذا النظام.

هذا النظام - FAT32 – هو نسخه مطوره من النظام القديم FAT16 حيث إنه يدعم حجما أكبر من الأقسام (يمكن أن يصل حجم القسم إلى 2 تيرابايت). بالإضافة إلى أن حجم الـ (ِCluster) في هذا النظام أصغر منه في FAT16 مما يتيح – كما ذكرنا من قبل – استخدام أكبر قدر ممكن من المساحة التخزينية للقرص الصلب. إلا أن حجم الكلستر بالنسبة لهذا النظام أيضاً يتعلق بحجم القسم، فكلما زاد حجم القرص زاد حجم الكلستر.


- نظام الملفات (NTFS)


نظام الملفات هذا خاص بنظام الويندوز XS و 2000 و NT. يستخدم الـ NTFS – كما في نظامي FAT16 و FAT32- الكلسترات في تخزين إلا أن حجم الكلستر بالنسبة لنظام الـ NTFS ثابت دائماً ويساوي 512 بايت بغض النظر عن حجم القسم، وهذا يتيح أكبر استخدام للمساحة التخزينية.

وهذه الخاصية في الواقع تعتبر ميزة وعيباً في نفس الوقت ذلك أن النظام سيضطر إلى تقسيم الملفات الكبيرة إلى عدد كبير من الكلسترات التي تكون غالباً غير متتابعة لـ تخزينه، مما يؤدي إلى بطء تحميل الملف عند قراءته.

ويفضل استخدام نظام NTFS مع الأقراص الصلبة الكبيرة، من أجل ضمان أقل إهدار ممكن للمساحة التخزينية، كما لا ينصح باستخدامه للأقراص الصلبة ذات المساحة الأقل من 400 ميجا بايت حيث أنه يستخدم جزءً كبيراً من المساحة التخزينية لهيكل النظام الرئيس MFT و نُسخه الاحتياطية.


- نظام الملفات (HPES)


هذا النظام هو المفضل بالنسبة لنظام التشغيل OS/2 ويمكن للإصدارات القديمة من ويندوز NT أن تتعرف عليه.

ويستخدم هذا النظام القطاعات (Sectors) كوحدات تخزين بدلاً من الكلسترات كما هو الشأن في نظام الملفات FAT16 و FAT32 و NTFS.

ويتميز هذا النظام عن البقية بسرعة تحميلهُ لـ الملفات واستخدامه الأفضل للمساحة التخزينية.


- نظام الملفات (Linux Ext2 & Linux Swap)


تستخدم هذه الأنظمة تحت نظام التشغيل اللينكس، والحجم الأقصى الذي يدعمه نظام EXT2 هو 4 تيرابايت.



من الممكن التحويل من نظام ملفات إلى آخر بدون فقدان البيانات باستخدام برامج مثل برنامج (بارتيشن ماجيك).{alertInfo}

يمكن لكل قسم منطقي أن يُزود بنظام ملفات مختلف عن الأقسام الأخرى حتى لو كانت هذه الأقسام موجودة على نفس القرص الصلب. فإذا كان لديك ثلاث تقسيمات C ,D , E فيمكن أن القسم C من نوع FAT32 بينما الأقسام الأخرى من نوع FAT16 مثلاً، ولكن لاحظ أن بعض أنظمة التشغيل قد لا تتمكن من قراءة بعض أنظمة الملفات وفي هذه الحالة لن تتمكن من التعرف على هذه الأجزاء من القرص. {alertInfo}




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-