ماهي مكونات الحاسب؟ | جميع مكونات الحاسب الالي المادية و البرمجية

ما هي مكونات الحاسب؟ | جميع مكونات الحاسب الالي المادية و البرمجية

مكونات الحاسب


تنقسم مكونات الحاسب الآلي إلى نوعين من المكونات الرئيسية هما:

1- المكونات المادية (Hardware): وهي الأجزاء الصلبة والمتمثلة في القطع الإلكترونية والمعدات، وتشمل جميع مكونات وعناصر الحاسب الداخلية والخارجية الملموسة.
2- المكونات البرمجية (Software): وهي مجموعة البرامج اللازمة لتنفيذ مهمة معينة على الحاسب، وهي التي يمكن ان نرى تأثير عملها.

أولاً: مكونات الحاسب الالي المادية

يقصد بها الأجزاء الصلبة أو الملموسة المكونة لجهاز الحاسب وهي قطع الالكترونية وأجزاء ميكانيكية سواءً كانت داخلية كـ المعالج أو اللوحة الأم أو القرص الصلب، أو أجهزة خارجية بما يعرف بوحدات الإدخال والإخراج و وحدات التخزين كالأقراص المرنة والأقراص المضغوطة... إلخ.

وتصنف مكونات الحاسب الآلي المادية كالتالي:
  1. وحدة النظام SYSTEM UNIT
  2. وحدة المعالجة المركزية (CPU)
  3. وحدة الذاكرة MEMORY UNIT
  4. وحدات التخزين STORAGE UNIT
  5. وحدات الإدخال (INPUT UNITS (IU
  6. وحدات الإخراج (OUTPUT UNITS (OU

1. وحدة النظام (System Unit (Motherboard

وحدة النظام هو الصندوق المعدني الذي يحتوي تقريباً على جميع مكونات الحاسب الأساسية ويحتوي بداخله على اللوحة الأم (لوحة النظام) التي يتم تثبيت كافة مكونات الحاسب بها، وترتبط بها كافة المنافذ، ومكونات أخرى مثل : (بطاقة الشاشة/ Screen card) ، (بطاقة الصوت/ Sound card) ، (القرص الصلب/ Hard Disk) ، (بطاقة المودم/ Modem card) ، (بطاقة الشبكة/ Network card) ...وغيرها.

2. وحدة المعالجة المركزية (Central Processing (CPU

تعد وحدة المعالجة المركزية العقل المدبر للحاسوب؛ فهي المسئولة عن تنفيذ كافة العمليات الخاصة بالمعالجة سواء أكانت عمليات حسابية أم منطقية وترتبط هذه الوحدة بالذاكرة حيث تستقبل منها البيانات والتعليمات الخاصة بالمعالجة ، وتعتمد سرعة تنفيذ الأوامر والتعليمات في الحاسب على سرعة هذا المعالج.

وتتكون وحدة المعالجة المركزية من ثلاثة أجزاء رئيسية : (وحدة التحكم(Control Unit (CU) / , (وحدة الحساب والمنطق/ (Arithmetic Logic Unit (ALU), (المسجلات/Register) .

مقالة مفصلة:

3. وحدة الذاكرة Memory Unit

تعد الذاكرة من المكونات الرئيسية للحاسب، حيث أن جهاز الحاسب يحتاج الى تذكر البيانات والتعليمات والاحتفاظ بها بصفة مؤقتة أو دائمة حتى يتمكن من إنجاز المهام المطلوبة منه بنجاح.

وتستخدم عدة أنواع من الذاكرة في جهاز الحاسب، ومن أهم أنواع الذاكرة في الحاسب ما يأتي: (ذاكرة الوصول العشوائي/ Random Access Memory (RAM))، (ذاكرة للقراءة فقط/Read Only Memory (ROM).

مقالة مفصلة: .

4. وحدات التخزين Storage Devices

وحدات التخزين هي الوحدات التي يمكن الاحتفاظ بالبيانات والبرامج عليها، وتقسم هذه الوحدات الى انوع مختلفة عن بعضها من حيث الحجم والسعة التخزينية والتكلفة ومن أهمها: (القرص الصلب/ Hard Disk)، (ذاكرة الفلاش/ Flash Memory).

5. وحدات الإدخال Input Units

وهي المكونات التي تستخدم لإدخال البيانات و المعلومات إلى جهاز الحاسوب مثل: (لوحة المفاتيح/ Keyboard)، (الفأرة/ (Mouse , (الماسح الضوئي/ Scanner).

مقالة مفصلة: .

6. وحدات الإخراج Output units

وهي المكونات المسؤولة عن عرض البيانات و المعلومات التي يتم معالجتها داخل الحاسب أمثلة: (الشاشة/ Screen)، (الطابعة/ Printer).

ثانياً: مكونات الحاسب الالي البرمجية

مكونات الحاسب البرمجية هي عبارة عن جميع أنواع البرمجيات المخزنة في تلك الأجهزة والتي يستخدمها الحاسب لمعالجة البيانات والتحكم بتشغيل المكونات المادية، وهي التي يمكن ان نرى تأثير عملها.

ويمكن تصنيف مكونات الحاسب البرمجية إلى نوعين رئيسين هما:

1. برمجيات نظام الحاسوب Computer System Software

عبارة عن مجموعة من البرامج الأساسية والخاصة بتشغيل نظام حاسوب معين , أو يتم استخدامها لتنفيذ جميع مهام الحاسب حسب نوعه.
ومن هذه البرمجيات : (نظام التشغيل/ operating system)، (لغات البرمجة/ Programming Languages)

2. البرامج التطبيقية Application Software

تصمم العديد من البرامج الجاهزة لمساعدة المستخدم في تنفيذ واختصار وتسريع المهام المرتبطة بالعمل الذي يمارسه وبالتالي فإن تطبيق تلك البرامج يختلف من حيث نظام التشغيل والمهام المطلوبة، إضافة الى اللغة المستخدمة لكتابة البرنامج، ولهذا فإن مهام البرامج التطبيقية تتوقف على احتياجات ومتطلبات المستخدم.

شاهد مقالة مفصلة: مكونات الحاسب البرمجية.
 




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-