ما هي مكونات الحاسب البرمجية؟

ما هي مكونات الحاسب البرمجية؟

البرمجيات في الحاسوب


لقد احتوت المقالة السابقة على شرح تفصيلي عن المكونات المادية للحاسوب، وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن الجزء المكمل للمكونات المادية والذي يقوم بتشغيلها، ويسمى هذا الجزء بـ المكونات البرمجية للحاسوب (البرمجيات/ Software)، و بالتحديد سنتناول التعريف العام للـ مكونات البرمجية، وأهميتها في تشغيل نظام الحاسوب وتنفيذ مهامه.

تعريف البرمجيات في الحاسوب


المكونات البرمجية للحاسوب هي عبارة عن جميع أنواع البرمجيات المخزنة في تلك الأجهزة والتي يستخدمها الحاسوب لمعالجة والتحكم بتشغيل المكونات المادية، ويمكن القول بأن البرمجيات هي التي تبعث الحياة في المكونات المادية وتقوم بتشغيلها، وبدون البرمجيات لا قيمة لـ الحاسوب ولا يمكن تشغيله.

وتتضمن البرمجيات في الحاسوب كافة البرامج بما في ذلك البرامج والتعليمات المستخدمة لتشغيله، وكذلك برامج المهمات التي تشمل الأعمال التطبيقية المختلفة مثل معالجة الكلمات أو برامج التصفح أو غيرها.

البرنامج هو عبارة عن مجموعة من التعليمات تعطى للحاسب للقيام بعمل ما مثل حساب مجموع قيم مختلفة، حساب المتوسط الحسابي، حساب مضروب عدد معين ...الخ.

 ويكتب البرنامج بواسطة شخص يسمى بالمبرمج (Programmer) ، وهو الشخص الذي يمتلك المعرفة العلمية بالحاسوب ، طريقة عمله في تنفيذ مختلف المهام.

ويمكن أن تنفذ تعليمات البرنامج بطريقة فردية أو تكاملية ؛ وذلك بالاشتراك مع برامج أخرى منفصلة لتحقيق مهام متعددة، وهذا النوع من البرمجيات يسمى بحزمة البرامج المتكاملة (Package of Programs) يستفيد منها المستخدم.

تصنيف برمجيات الحاسوب


بصفة عامة يمكن تصنيف  البرمجيات إلى نوعين رئيسين:
  1. برمجيات نظام الحاسوب Computer System Software
  2. البرامج التطبيقية Application Software

وتعد البرمجيات جزءاً مهماً في نظام الحاسوب؛ لأن معدات الحاسوب لا تستطيع العمل كنظام متكامل دون برامج، وتكون هذه البرامج مخزنة بأشكال مختلفة على وحدات التخزين ، مثل الأقراص المدمجة أو الأقراص الرقمية أو الفلاش، ويتم عرضها باستخدام وحدات الإخراج التي تم الحديث عنها سابقاً.

# ما التالي:






حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-