أنواع الحاسبات الآلية

انواع الكمبيوتر

انواع الحاسبات


أجهزة الحواسيب (جمع حاسوب) عديدة منها ما يأتي:


الحاسوب الشخصي Personal Computer


الحاسوب الشخصي ‏، هو نوع من الحواسيب، ويستخدم عادة من الأفراد أو المؤسسات الصغيرة لأعمال الحوسبة والتخزين للبيانات، وله قدرة محدودة على المعالجة نسبياً، وهذا الجهاز يُعد غالباً أحادي الاستخدام والمهام، بمعنى أن يستخدم من فرد واحد لتشغيل برنامج محدد على الحاسب.

ويرمز له (PC) أو الميكرو أو الحاسب الصغير ومن اشكاله : المكتبي و المحمول والحاسب المنزلي والحاسب المساعد.

للتعرف أكثر على هذا النوع من انواع الحاسب، قم بزيارة ما هو الحاسب الشخصي وما هي أنواعه.


الحاسب الخادم Server computer


هي أجهزة حاسب تستخدم في شبكات الحاسب لتكون المركز الرئيسي للشبكة حيث يتم تخزين البيانات وإدارة الشبكة، ويجب أن تكون هذه الحاسبات قوية كفاية لتتمكن من استيعاب عدد الحاسبات الكبير عليها، وفي الواقع مع تطور قوة الحاسبات الشخصية أصبحت تستخدم كحاسبات خادمة وبدأ الفرق بين الحاسبات الشخصية والخادمة يتقلص في الوقت الحالي شيئاً فشيئاً.

حاسب الخادم بالإنجليزية Server computer وهو  يسمح بتعدد المستخدمين للجهاز و يمتاز بقدرات متوسطة عن الحاسب الشخصي ويمكن ان يرتبط به عدة أجهزة شخصية تسمى client ترتبط عن طريق كيبل توصيل يمتد من موقع المستخدم (الحاسب الشخصي) إلى موقع الخادم.

ومن امثلة هذا النوع الاجهزة المستخدمة في الشركات. 


الحاسب المركزي


يمتاز ذا النوع بقدرات هائلة في المعالجة ومشاركة البيانات من قبل المستخدمين ويتم الارتباط بالمستخدمين عن طريق وحدة تسمى نهاية طرفية terminal تتكون من شاشة عرض ولوحة مفاتيح , ومن امثلة هذا النوع حاسب الاحوال المدنية ووزارة الدفاع والطيران.


تم تصميم أجهزة الكمبيوتر المركزية لدعم مئات أو آلاف المستخدمين في وقت واحد . يمكنهم دعم برامج متعددة في نفس الوقت. هذا يعني أنه يمكنهم تنفيذ عمليات مختلفة في وقت واحد. هذه الميزات لأجهزة الكمبيوتر المركزية تجعلها مثالية للمؤسسات الكبيرة مثل قطاعي البنوك والاتصالات ، والتي تحتاج إلى إدارة ومعالجة حجم كبير من البيانات التي تتطلب عمليات عدد صحيح مثل الفهرسة والمقارنات وما إلى ذلك.

خصائص الحاسبات المركزية:

  • يمكنه معالجة كمية هائلة من البيانات، على سبيل المثال ملايين المعاملات في الثانية في القطاع المصرفي.
  • لها عمر طويل جدا، بحيث يمكن أن يعمل بسلاسة لمدة تصل إلى 50 عامًا بعد التثبيت المناسب.
  • لديه القدرة على مشاركة أو توزيع عبء العمل بين المعالجات ومحطات الإدخال / الإخراج الأخرى.
  • هناك فرص أقل للخطأ أو الأخطاء أثناء المعالجة في أجهزة الكمبيوتر المركزية، وفي حالة حدوث أي خطأ يمكن إصلاحه وبدون التأثير على الأداء.
  • لديه القدرة على حماية البيانات المخزنة وغيرها من التبادل المستمر للمعلومات والبيانات.

تطبيقات الحاسبات المركزية:



في مجال التعليم: تساعد الجامعات الكبرى على تخزين وإدارة واسترجاع البيانات المتعلقة بالمقررات والقبول والطلاب والمدرسين والموظفين والمدارس والكليات التابعة لها.

في مجال الرعاية الصحية: مكنت المستشفيات من الاحتفاظ بسجل لملايين المرضى من أجل الاتصال بهم لتلقي العلاج أو فيما يتعلق بمواعيدهم أو تحديثات الأدوية أو تحديثات المرض.

في مجال الدفاع: يسمح لوزارات الدفاع بمشاركة كمية كبيرة من المعلومات الحساسة مع فروع الدفاع الأخرى.

في قطاع البيع بالتجزئة: تستخدم شركات البيع بالتجزئة التي لديها قاعدة عملاء وفروع ضخمة أجهزة الكمبيوتر المركزية لمعالجة وتنفيذ المعلومات المتعلقة بإدارة المخزون وإدارة العملاء والمعاملات الضخمة في فترة قصيرة.



حاسب محطات العمل


وتشبه محطة العمل الحاسب الشخصي من حيث ان المستخدم واحد ولكن يختلف عن الحاسب الشخصي في قدراته في عملية المعالجة وتعدد المهام المنفذه خلاله وتتيح محكة العمل مشاركة البيانات بين الحاسبات الشخصية نفسها بدون خادم ومن امثلة هذه المحطات محطات عمل المختبرات والمصانع.

محطة العمل هي جهاز كمبيوتر مستخدم واحد مصمم للتطبيقات التقنية أو العلمية . يحتوي على معالج دقيق أسرع وكمية كبيرة من ذاكرة الوصول العشوائي ومحولات الرسوم عالية السرعة. يؤدي بشكل عام وظيفة محددة مع خبرة كبيرة ؛ وفقًا لذلك ، فهي من أنواع مختلفة مثل محطة عمل الرسومات ومحطة عمل الموسيقى ومحطة عمل التصميم الهندسي.


خصائص كمبيوتر محطة العمل:

  • إنه نظام كمبيوتر عالي الأداء مصمم لمستخدم واحد للعمل أو الاستخدام المهني.
  • يتمتع بسعة تخزين أكبر ورسومات أفضل ووحدة معالجة مركزية أكثر قوة من الكمبيوتر الشخصي.
  • يمكنه التعامل مع الرسوم المتحركة وتحليل البيانات و CAD وإنشاء الصوت والفيديو وتحريره.


حاسب التحكم


ويستخدم هذا النوع في عمليات التحكم والمراقبة للاجهزة الصناعية ووسائل النقل، كالطائرات ووسائل الاتصال، كالسنترالات وغير ذلك .
يُعرف حاسب التحكم أيضًا بـ”الحاسب الضمني”، ويستخدم في العديد من الأجهزة الترفيهية، إلى جانب أنه يقوم بتأدية المهام المطلوبة في السيارات والطائرات حيث يتمثل في أجهزة عمليات التحكم، ومن أبرز الأماكن التي يشيع فيها استخدامها السنترالات والمقاسم التي تعتمد على وسائل الاتصال.





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-