شرح لوحة المفاتيح للكمبيوتر


شرح لوحة المفاتيح


تتفاوت أنظمة لوحة المفاتيح لتلائم الحروف والرموز الخاصة المستخدمة في لغات مختلفة، ويؤثر هذا على نوعية الحروف التي تظهر عندما تقوم بالضغط على أحد مفاتيح لوحة المفاتيح.



تعريف لوحة المفاتيح

أن لوحة المفاتيح هي عبارة عن مجموعة من المفاتيح المتصلة بجهاز الحاسوب عن طريق كيبل يتم إيصاله بمنفذ (PS\2) أو بمنفذ (USB) .
ويتم من خلالها إدخال المعلومات والأوامر، وتشغيل البرامج واستعراض البيانات، والتعامل مع الحاسوب.


أقسام لوحة المفاتيح


يمكن تقسيم المفاتيح الموجودة على لوحة المفاتيح إلى عدة مجموعات استنادًا إلى وظيفتها:

مفاتيح الكتابة: تتضمن هذه المفاتيح نفس مفاتيح الأحرف والأرقام وعلامات الترقيم والرموز الموجودة على الآلة الكاتبة التقليدية.

مفاتيح التحكم: يتم استخدام هذه المفاتيح وحدها أو مع مفاتيح أخرى لأداء إجراءات معينة. يعد مفتاحي Ctrl و Alt و مفتاح شعار Windows من أكثر مفاتيح التحكم التي يتم استخدامها بشكل متكرر، وكذا المفتاح Esc.

مفاتيح الوظائف: يتم استخدام مفاتيح الوظائف لإجراء مهام محددة. وتسمى هذه المفاتيح بـ F1 وF2 وF3 وهكذا حتى F12. وتختلف وظيفة هذه المفاتيح من برنامج إلى آخر.
مفاتيح التنقل: يتم استخدام هذه المفاتيح للتنقل في جميع أنحاء مستندات أو صفحات ويب، كما تستخدم لتحرير النص. وتتضمن هذه المفاتيح مفاتيح الأسهم و Home و End و Page Up و Page Down و Delete و Insert.
المفاتيح الرقمية: تتميز لوحة المفاتيح الرقمية بأنها في متناول اليد لإدخال الأرقام بسرعة. وهذه المفاتيح مجمعة معًا في شكل مجموعة مثل الحاسبة التقليدية أو آلة الجمع.


إظهار لوحة المفاتيح على شاشة الكمبيوتر
إذا كانت لوحة المفاتيح لديك قد تعطلت أو لا تعمل بشكل سليم، يمكنك استخدام  برنامج On Screen Keyboard وهو عبارة عن لوحة مفاتيح تظهر على الشاشة حيث يمكنك الكتابة من خلالها عن طريق الضغط على أى حرف بالماوس.
  1. قم بفتح موجه الأوامر وذلك عن طريق استخدام المفتاحين Windows + R لفتح مربع Run
  2. سيظهر مربع Run اكتب osk وهو اختصار On Screen Keyboard ثم اضغط على زر OK
تم فتح برنامج On Screen Keyboard الان بمجرد الضغط بالماوس على أي حرف في On Screen Keyboard سيتم كتابته تلقائياً.






حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-