ما هي أنواع الشبكات؟ وكيف يتم تصنيفها؟

ما هي أنواع الشبكات؟ وكيف يتم تصنيفها؟

تصنيف الشبكات


تتكون الشبكات من عدة أنواع، وهذه الأنواع مقسمة حسب نطاق توزيعها الجغرافي أو حسب طريقة تصميمها، وبعض الشبكات تقسم حسب نوع العلاقة التي تربط أجهزة الشبكة الواحدة ببعضها، وفيما يلي عرض لبعض أنواع تلك شبكات، وكيف يتم تصنيفها.

تصنيف الشبكات حسب العلاقة الوظيفية

تصنف الشبكات بحسب طريقة الإعداد إلى نوعين هما:

- شبكة الخادم/ العميل (Client/ Server)

تعني ربط الأجهزة بواسطة خادم (مزود)، ويكون عدد الأجهزة بها حوالي 1024 جهاز.

- شبكات الند للند Peer-to-peer


تعني ربط الأجهزة بدون خادم وتسمى (workgroup)، ويكون عدد الأجهزة بها حوالي 10 أجهزة.



تصنيف الشبكات حسب النطاق الجغرافي

يمكن تصنيف الشبكات من حيث المساحة الجغرافية التي تغطيها الشبكة، كما يأتي:

- الشبكة المحلية (LAN)

عبارة عن شبكة تربط بين عدة أجهزة كمبيوتر، ولكن هذه الشبكة تكون في منطقة محدودة، كـ ربط عدة أجهزة موجودة في بناية ما، أو ربط هذه الشبكة مع شبكة أخرى في بناية أخرى مجاورة، وهذا النوع من الشبكات منتشر بشكل كبير، حيث يمتاز بسرعة كبيرة في نقل البيانات داخل هذه الشبكة المحلية، بالإضافة إلى أنها قليلة التكلفة.

- شبكة المدن (MAN)

وهي عبارة عن شبكة بيانات تخدم منطقة أكبر من المنطقة التي تغطيها الشبكات المحلية، وأصغر من المنطقة التي تغطيها الشبكات الواسعة.

- الشبكة الواسعة (WAN)

عبارة عن شبكة تربط مساحات كبيرة من المناطق الجغرافية، تصل إلى ربط عدة مدن مع بعضها، أو ربط عدة دول مع بعضها، وهذه الشبكة هي أكثر الشبكات استخداماً حول العالم، والتي تربط الأشخاص والشركات من شتى الدول مع بعضهم، وتمكنهم من الاتصال عبر شبكة الإنترنت العالمية المعروفة.

مقالة مفصلة: الفرق بين الشبكة المحلية والشبكة الواسعة وشبكة المدن.

تصنيف الشبكات حسب التصميم الهندسي

هذه الأنواع من الشبكات قسمت حسب طريقة التوصيل الهندسي داخل الشبكة الواحدة، فهناك عدة تصميمات هندسية للشبكات، بحيث يتميز كل تصميم بخصائص معينة تميزه عن غيره، وهذه التصميمات كالآتي:

- الشبكة الخطية (Bus)

وهي شبكة تصل بين جهازين أو أكثر على نفس الخط، وهي سهلة التركيب، ولكن إذا حدث خلل بهذا الخط فإنه يؤثر على جميع أجهزة الشبكة ويعطلها.

- الشبكة النجمية (Star)

وهو تصميم منتشر لما يتميز به من وجود وحدة تحكم، بالإضافة إلى عدم تأثر باقي أجهزة الشبكة إذا ما حدث خلل بأي جزء فيها، لذلك تمتاز بسهولة كشف الخلل وتصليحه أو صيانته، بالإضافة إلى إمكانية توسيع الشبكة أو تقليصها.

- الشبكة اللاسلكية (Wireless)

وهي من أحدث أنواع الشبكات المنتشرة حالياً، والتي تعرف بالغالب بشبكة الواي فاي، وهي شبكة تمكننا من الوصول للإنترنت دون الحاجة إلى وصلة أو كيبل نشبكه بالجهاز، وأصبحت متوفرة في أغلب البيوت والمؤسسات والمحال التجارية، وهي من الأمور التي أصبحت تجذب الزبائن الذين يمتلكون الهواتف الذكية لهذا المتجر أو المطعم أو غيره.

للتعرف أكثر على مخططات وتصميمات هندسية الشبكات المختلفة، استعرض ما المقصود بـ طوبولوجيا الشبكات وما أنواعها؟.






حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-