المفهوم العام للملفات والمجلدات في أنظمة الحاسوب

المفهوم العام للملفات والمجلدات في أنظمة الحاسوب

تعريف الملفات والمجلدات


مفهوم الملفات في الحاسوب


تعريف الملف هو: يُعرَّف الملف بأنه مساحة محجوزة تحتوي على مجموعة بيانات أو تعليمات مرتبة ومنظمة ويُحفظ داخل الأقراص.

 و لكل ملف اسم (File Name) محدد، وامتداد (Extention) ليتم التعامل به داخل الحاسوب بشكل مميز عن غيره؛ حيث أن اسم الملف عبارة عن سلسلة من الأحرف، والامتداد عبارة عن ثلاثة أحرف يحدد نوع الملف لـ يتم التعامل به.

ويفصل بين اسم الملف والامتداد نقطة ( . )، وتوجد قواعد خاصة لتسمية الملفات وامتدادها حسب نوعية نظام التشغيل التي يتعامل به الحاسوب، لـ توضيح أمثلة بسيطة لمعرفة المفهوم العام لتسمية الملفات نورد الآتي:
  • تقرير .Doc : يمثل ملف له اسم: {تقرير}، وله امتداد: {Doc}، ويحتوي على بيانات نصية أو حرفية.
  • PROGEXE.COM : يمثل ملف له اسم: PROGEXE، وله امتداد: COM، ويحتوي على مجموعة تعليمات تنفيذية بلغة الآلة الداخلية للحاسوب وقابلة للتنفيذ. 

وبصورة عامة تصنف الملفات إلى قسمين رئيسين هما:

  1. ملفات برامج Program File: وتسمي أحياناً ملفات تطبيقية، وتحتوي على مجموعة تعليمات تنفيذية مرمزة بلغة الآلة الداخلية للحاسوب، وهي قابلة للتشغيل من خلال التعامل مع اسم الملف وامتداده، وأشهرها: *.EXE ، *.COM.
  2. ملفات وثائقية Documents: تحتوي على مجموعة من البيانات على هيئة حروف، أرقام، رسومات .. إلخ، ويتم التعامل مع محتويات هذا النوع من الملفات بواسطة برامج تطبيقية.

وبما أن الجميع يُدرك أن الحاسوب أصبح مهماً للإنسان لتسهيل مختلف أعماله، ينبغي تنظيم العمل على الحاسوب بهدف سهولة وسرعة الوصول إلى مواقع الملفات المخزونة، ويتم ذلك من خلال تجميع الملفات في أماكن محددة في ذاكرة الحاسوب الثانوية حسب نوعية العمل وبشكل منفصل، وتتم عملية تنظيم العمل من خلال حفظ الملفات الخاصة لكل مهمة أو عمل في مجلد خاص منفصل (Folders)، وتُسمى أحياناً بالدليل.


تعريف المجلدات في الحاسوب


تعريف الملجلد: يُعرف المجلد بـ أنه مساحة من الذاكرة المهيئة (مكان) لحفظ مجموعة متنوعة من الملفات، ويمكن أيضاً أن يحتوي المجلد على مجلدات داخلية فرعية، ولكل مجلد اسم محدد.

- ملاحظات: عند تسمية الملفات والمجلدات يجب الانتباه إلى ما يلي:
  • لا يمكن تسمية ملفين بنفس الاسم وبنفس النافذة أو المجلد.
  • لا يمكن تسمية مجلدين بنفس الاسم في نفس النافذة.
  • يمكن أن يكون اسم الملف أو المجلد عبارة عن أرقام أو حروف أو خليط منهما.
  • هناك بعض الرموز لا يمكن تسمية ملف أو مجلد بها مثل: (*، /، ؟، :، ؛).
  • يُفضل أن يكون اسم الملف أو المجلد معبراً عن محتواه لكي يسهل الرجوع إليه عند الحاجة.{alertSuccess}

# روابط ذات علاقة:







حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-