تنظيم وإدارة الملفات والمجلدات داخل الحاسوب باستخدام مستكشف الملفات

تنظيم وإدارة الملفات والمجلدات داخل الحاسوب باستخدام مستكشف الملفات

مستكشف الملفات


مستكشف الملفات أو مستكشف ويندوز هو برنامج ضمن مجموعة حزمة البرامج المكونة لنظام التشغيل، ويستخدم لتنظيم وإدارة الملفات والمجلدات داخل الحاسوب.

ويعتبر مستكشف الملفات أداة تنفيذ مختلف العمليات، ومنها:
  • التعامل مع الأقراص: (لاستعراض المحتويات).
  • التعامل مع المجلدات: (إنشاء، حذف، فتح، نسخ، استعراض المحتوى).
  • التعامل مع الملفات: (حذف، نسخ، تعديل الاسم، تشغيل، فتح، طباعة.. إلخ)، والتعامل مع الأيقونات، إضافة إلى تنفيذ عملية البحث عن الملفات والمجلدات.

الخطوات العامة لتشغيل برنامج مستكشف الملفات

يتم تشغيل مستكشف الملفات باستخدام طرق مختلفة، ومنها: طريقة التشغيل العامة لجميع البرامج المثبتة في نظام تشغيل النوافذ من خلال التعامل مع قائمة "ابدأ/ Start".

  • على سطح المكتب ضع مؤشر الفأرة على زر ابدأ"، ثم انقر الزر الأيسر للفأرة، فتظهر محتويات قائمة "ابدأ" .
  • اختر الامر برامج، فتظهر قائمته الفرعية.
  • اختر الأمر "مستكشف Windows" ثم انقر الزر الأيسر للفأرة، فتظهر نافذة الشاشة الرئيسية لـ مستكشف الملفات

وبطريقة أخرى: انقر بالزر الأيمن للفأرة على أيقونة جهاز الكمبيوتر (My Computer)، فتظهر قائمة منسدلة لأوامر نختار منها أمر استكشاف أو فتح. وينطبق هذا على استكشاف محتوى مجلد ما أو قرص.

وهناك أيضاً طريقة باستخدام اختصارات لوحة المفاتيح، وهي بـ الضغط على مفتاح شعار ويندوز Windows + E.

محتويات الشاشة الرئيسية لبرنامج مستكشف الملفات


عند فتح مستكشف الملفات نجد أن محتويات الشاشة الرئيسية كالآتي:

  1. عناصر نافذة الشاشة: أزرار التحكم بالنافذة، واسم النافذة: وهو الاسم الخاص بالنظام والذي به تم تشغيل برنامج المستكشف لمعالجة محتوياته، وربما يكون قرصاً، أو جميع المرتبطة بجهاز الحاسوب.
  2. شريط القوائم: وهو عبارة عن مجموعة اختيارات (ملف، تحرير، عرض .. إلخ) ولكل اختيار قائمة رئيسية وربما لها قوائمها الفرعية، وذلك لتنفيذ مهام برنامج المستكشف.
  3. شريط الأدوات: عبارة عن مجموعة أزرار يتم النقر عليها لتنفيذ مهمة مها.
  4. شاشة المحتوى: مقسمة إلى جزئين (مربعين): شاشة الجزء الأيمن ، وشاشة الجزء الأيسر، وتستخدمان لعرض المحتويات الرئيسية والتفصيلية، فالجزء الأيمن يعرض العناصر الرئيسية للمكون (أقراص أو مجلدات) ويسمى هذا الجزء بشجرة العناصر المكونة، والجزء الأيسر يستعرض المحتوى التفصيلي للقر ص أو للمجلد المختار في الجزء الأيمن.

توجد علامة "+" أو "◄" قبل كل قرص أو مجلد في الجزء الأيمن، وعند النقر على هذه العلامة تتحول إلى علامة "-" أو "▼" وتعرض العناصر الداخلية أو التابعة لتلك العلامة المختارة (وذلك في حالة وجودها)، وتسمى بـ المجلدات الفرعية للمجلد الأب، والذي تظهر بجانبه العلامة.

في الوقت نفسه يتم عرض المحتويات التفصيلية للقرص أو المجلد (المختار) في الجزء الأيسر للشاشة، وعند نقر العلامة "▼" يتم إخفاء العناصر الداخلية أو التابعة، وتتغير العلامة وتعود إلى حالتها السابقة.

عرض محتويات الأقراص/ المجلدات على برنامج المستكشف


عرض محتويات الأقراص والمجلدات يقصد بها مشاهدة المجلدات والملفات المحفوظة في المجلدات الرئيسية أو المجلدات الفرعية للأقراص المرنة أو الصلبة أو المضغوطة، وبصورة عامة لكي نستعرض محتويات الأقراص المتصلة بجهاز الحاسوب نتبع الخطوات الآتية:
  1. يتم تشغيل برنامج المستكشف من خلال التعامل مع أيقونة "جهاز الحاسوب" على سطح المكتب، وذلك بوضع مؤشر الفأرة على ايقونة جهاز الحاسوب أو الكمبيوتر، أنقر الزر الأيمن للفأرة فتظهر قائمة فرعية، اختر الأمر "فتح" ، فتظهر الشاشة الرئيسية لبرنامج المستكشف، والتي تحتوي في المربع الأيمن على جميع أيقونات الأقراص المتصلة بالجهاز.
  2. على سبيل المثال: اختر الأيقونة الخاصة بالقرص الصلب (C:)، ثم نركز على التغيرات الحاصلة للمحتويات في المربعين الأيمن والأيسر لشاشة محتوى برنامج المستكشف.
في المربع الأيسر يُلاحظ الفرق بين المجلدات والملفات؛ حيث يوجد لكل منهما اسماً ورمزاً.

لعرض المحتوى التفصيلي للمجلد "Windows" ، يتم وضع مؤشر الفأرة على المجلد ونقر الإشارة "+" أو "◄" ، (وتسمى هذه العملية بـ فتح مجلد)، فتظهر المحتويات التفصيلية في المربع الأيسر، إضافة إلى تحول الإشارة، مع ظهور المكونات الداخلية إن وجدت، وفي حالة النقر على الإشارة "-" أو "▼" ، يتم أغلاق المحتوى التفصيلي، وتعود الإشارة إلى حالتها السابقة.

ملاحظات: مستكشف الملفات لويندوز يستطيع إظهار محتويات الأقراص بعدة طرق، وهي كالآتي:
  • أيقونات كبيرة. أيقونات متوسطة. أيقونات صغيرة.
  • قائمة الأسماء والمعلومات التفصيلية.
  • قائمة الأسماء مع صور صغيرة.{alertSuccess}

# اقرأ أيضاً:






حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-