أخر الاخبار

ما هي العوامل التي تحدد مصداقية موقع الويب وصحة المعلومات على الإنترنت

العوامل التي تحدد مصداقية موقع الويب وصحة المعلومات على الإنترنت

العوامل التي تحدد مصداقية موقع الويب


هناك قدر هائل من المحتوى المتاح على الإنترنت. من المهم أن تتعرف على العوامل التي تحدد مصداقية موقع الويب وصحة المعلومات، وأن تحكم بشكل نقدي على المحتوى الذي تقرأه أو تشاهده أو تسمعه على الإنترنت. 

ليس كل مايعرض على الإنترنت صحيحاً دائماً أو دقيق!، في هذا المقال تم جمع بعض من المعايير التي تساعد على التأكد من صحة المعلومات، ومعايير تقييم مواقع الويب.

تتمثل إحدى طرق التحقق من صحة المعلومات على الانترنت و مساعدتك في عملية التقييم النقدي في التعرف على الأنواع المختلفة من مواقع الويب والغرض منها.

أبسط موقع "إعلامي"، مثال على هذا الموقع هو الذي يخبر العميل أو الزائر المحتمل ما هو النشاط التجاري، ومكان تواجده، وساعات عمله، وكيفية الاتصال بمالك النشاط التجاري وربما أكثر من ذلك بقليل.

نوع آخر من المواقع الإعلامية هو موسوعة على الإنترنت، مثل ويكيبيديا. يستخدم هذا كمرجع في مجموعة كبيرة من الموضوعات، تتم كتابة المحتوى وتحريره من قبل أي شخص يرغب في المشاركة، ولكن هذا له آثار على الدقة والاتساق.

توفر العديد من مواقع الويب الترفيه. على سبيل المثال، في حين أن موقع YouTube له بالتأكيد أغراض تعليمية وإعلامية، إلا أنه غالباً ما يتم اللجوء إليه لقيمته الترفيهية.

يستخدم المدونون والكتاب مواقع الرأي لمناقشة أفكارهم حول مواضيع معينة، وغالباً ما يتعاملون مع القصص ذات الصلة في ذلك الوقت. بحكم طبيعتها، تميل مواقع الرأي مثل المدونات إلى التعبير عن آراء ذاتية.

أخيراً، هناك مواقع تجارية تركز على البيع. توجد هذه المواقع بشكل أساسي للترويج لمنتج أو خدمة أو بيعهما مباشرة، أو لتسهيل البيع، Amazon.com و eBay أمثلة على المواقع التي تسهل البيع. قد تقوم بعض المواقع التي تبدو معلوماتية في الواقع بالترويج لمنتج أو خدمة أو بيعها.

في حين أن الإنترنت هو مستودع لا يقدر بثمن للموارد والأخبار والمواد عبر الإنترنت، فمن المهم أن تظل يقظاً عند الاقتباس أو الرجوع إلى مواقع الويب، حيث يمكن للكثيرين نشر معلومات خاطئة أو غير دقيقة.

فيما يلي بعض العوامل التي يمكن أخذها في الاعتبار عند الحكم على مصداقية موقع الويب والمواد الخاصة به:

- المؤلف/ Author

من المهم التعرف على مؤلف ما تشاهده على الإنترنت. هل هم محترفون موثوق بهم في مجال عملهم؟ هل يكتبون من موقع معرفي عن الموضوع؟.
إذا لم يذكر المؤلف اسمه أو كتب تحت عنوان المؤلف "مجهول" فقد لا يكون موثوقاً به للغاية. يمكن أن يكون البحث عن مواد أخرى كتبوها أو وضعوا أسمائهم عليها طريقة جيدة للتحقق مما إذا كانت مصدراً يمكن الاعتماد عليه أم لا.

- المرجع/ Referencing

إذا كان مؤلف أو موقع ويب يقتبس من أفراد أو إحصاءات أو أجزاء واقعية أخرى، فيجب أن تكون هناك مراجع واضحة للعمل الذي يحصلون على معلوماتهم منه.
إذا لم تكن هناك مراجع معلنة بوضوح، فمن المحتمل أنها قد لا تقدم مواد دقيقة، وسيكون من الصواب التشكيك في مصداقيتها.

- حداثة المحتوى/ Up-To-Date Content

تعتبر عملة موقع الويب مهمة عند مراعاة المعلومات التي قد تكون إحصائية أو حساسة للوقت.
يجب أن تظل المواد الموجودة على الموقع محدثة ويتم صيانتها، لذا ترقب متى تم تحديثها آخر مرة، عندما تم نشر المقالات أو مقاطع الفيديو والمعلومات الأخرى المسجلة بالتاريخ يمكن أن تساعد في ضمان أن المواد التي تريدها مفيدة.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-