ما هي وحدة قياس الذاكرة في الحاسوب



وحدة قياس الذاكرة


يهدف هذا المقال إلى تعريفك بـ وحدة قياس ذاكرة الحاسوب، ولكن قبل التعرف على وحدات الـ قياس يجب أن تعرف كيف تخزن الذاكرة المعلومات.

فكر الإنسان بوسيلة للتعامل مع جهاز الحاسوب فلم يجد في البداية إلا التخاطب معه عن طريق الإلكترونيات التي من الممكن أن نحصل عليها من خلال التيار الكهربائي.

لذلك اُعطي الحاسوب رمزين من الممكن تمثيلهما عن طريق الكهرباء وهما (0,1) بحيث إذا أردنا أن نعطي الحاسب الرمز (0) نرسل له تياراً كهربائياً خفيفاً، وإذا أردنا أن نعطيه الرمز (1) نعطيه تياراً كهربائياً أعلى من الأول.

في هذه الحالة إذا أردنا أن نعطيه أي حرف من الأحرف التي يتعامل بها الإنسان يجب أن يكون هذا الحرف ممثل من عدة (0,1)، على سبيل المثال لو أردنا أن نعطيه الحرف A ممكن أن نمثله بـ 01000001 فتكون عبارة عن عدة تيارات كهربائية.

وتم الاصطلاح على أنه لكي نمثل حرفاً واحداً في النظام الثنائي (1,0) نحتاج إلى ثمان إشارات من 1,0 فسميت كل إشارة من هذه الإشارات بـ (البت/ Bit) أي 0 أو 1 ، وسمي الحرف الذي يتكون من 8 بت أي من ثمان إشارات سموه (بايت/ Byte) إذاً البايت هو عبارة عن حرف واحد.

الآن من الممكن معرفة كيف تقاس سعة البيانات في الذاكرة، أو كيف تقاس سعة الذاكرة. فلو افترضنا مثلاً ذاكرة سعتها 200 بايت أي: سعتها 200 حرف. وأطلقوا على 1024 بايت (كيلو بايت/ Kilo Byte) وأعطوه رمز KB، وأطلقوا أيضاً على 1024 كيلو بايت اسم (ميجا بايت/ Mega Byte) ويرمز لها MB.

وحدات قياس الذاكرة من الأكبر إلى الاصغر

تقاس سعة الذاكرة بالوحدات الأساسية التالية مرتبة من الأصغر إلى الأكبر:
  • (البايت/Byte): هي مقدار الذاكرة المطلوبة لتمثيل حرف واحد، ويتكون البايت من (8) بت Bit، والتي تعد أصغر وحدة لقياس حجم البيانات في الذاكرة، وتمثل الرقمين 0 أو 1.
  • (الكيلوبايت/ (Kilobyte (KB): حيث إن (1) كيلوبايت يساوي 1024 بايت.
  • (الميجابايت/ (Megabyte (MB): حيث إن (1) ميجا بايت يساوي 1024 كيلوبايت.
  • (الجيجابايت/ (Gigabyte (GB): حيث إن (1) جيجابايت يساوي 1024 ميجابايت.
  • (التيرابايت/ (Terabyte (TB): حيث إن (1) تيرابايت يساوي 1024 جيجابايت.

جدول يوضح وحدات قياس ذاكرة ومقدارها

الوحدة
 السعة
(بت/ Bit)
صفر أو واحد.
(بايت/ Byte)
8 بت، وتمثل حرفاً أو رمزاً واحداً.
(كيلوبايت/ Kilobyte)
1024 بايت.

(ميجابايت/ Megabyte)
1024 كيلوبايت.

(جيجابايت/ Gigabyte)
1024 ميجابايت.


تعلمنا مما سبق أن الذاكرة تقاس بـ البت و البايت والكيلوبايت والمجيابايت والجيجابايت.
وتعلمنا أيضاً أن البت هي أصغر وحدة قياس الذاكره. والبايت هو 8 بت وهو رقم أو حرف أو رمز.
وأن ألف بايت (المقدار الصحيح هو 1،024 بايت) هذا تقريبًا. تعني كيلو بايت (KB) وهي كلمة تمثيلية تعني واحدا تقريبًا، ويساوي صفحة واحدة من نص مزدوج المسافات (لا توجد صور). وأن الميجابايت (MB) ما يقرب من مليون حرف ، أو رواية واحدة. ويبلغ حجم الجيجابايت (GB) ما يقرب من مليار حرف أو ألف حرف.{alertSuccess}

إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد انتهينا من شرح وحدة قياس الذاكرة، وتعرفنا على أنواع وحدات قياس الذاكرة في الحاسوب. وإذا كانت لديك اي تعليقات أو اقتراحات فلا تتردد وأخبرنا بها.


# شاهد أيضاً:







حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-