انواع الذواكر المستخدمة في الحاسوب

انواع الذواكر المستخدمة في الحاسوب

انواع الذواكر في الحاسوب




تستخدم عدة أنواع من الذاكرة في جهاز الحاسوب.

من أهم أنواع الذواكر في الحاسوب ما يلي:
  • ذاكرة الوصول العشوائي (Random Access Memory (RAM
  • ذاكرة القراءة فقط (Read Only Memory (ROM
  • الذاكرة المخبئية (ذاكرة الكاش) Cache Memory
  • الذاكرة الظاهرية Memory virtual
  • الذاكرة الوميضية Flash memory

1. ذاكرة الوصول العشوائي (Random Access Memory (RAM

تعد ذاكرة الوصول العشوائي من الشرائح الإلكترونية المستخدمة بواسطة وحدة المعالجة المركزية للقيام بحفظ المعطيات (البيانات ، والتعليمات) مؤقتاً في اثناء تشغيل جهاز الحاسوب، ويتم التعامل مع الذاكرة من خلال تقسيمات مكانية داخل الذاكرة كل قسم يمثل عنواناً محدداً ، وكلما كان حجم هذا النوع من الذاكرة كبيراً فإنه يزيد من إمكانية ودة المعالجة المركزية في إنجاز العمليات المختلفة.

وتستقبل هذه الذاكرة البيانات والبرامج من وحدة الإدخال، كما تقوم باستقبال النتائج من وحدة الحساب والمنطق، وتقوم بتخزينها مؤقتاً؛ لهذا كانت ذاكرة للقراءة والكتابة معاً.

وتفقد هذه الذاكرة محتوياتها بمجرد فصل التيار الكهربائي؛ لذا سميت بالذاكرة المؤقتة أو المتطايرة، وكلما زادت سعة ذاكرة الوصول العشوائي كلما زادت سعتها كلما زادت كمية البيانات وحجم البرامج التي يمكن تداولها في نفس الوقت، وبالتالي كان اداء الحاسوب أفضل.

وتقاس سعة هذه الذاكرة اما بـ (ميجابايت/ Megabyte) أو بـ (جيجابايت/ Gigabyte).

2. ذاكرة القراءة فقط (Read Only Memory(ROM

تعد ذاكرة القراءة فقط من الشرائح الإلكترونية التي تقوم بالاحتفاظ بالبيانات والتعليمات التي يحتاجها الحاسوب لبدء عملية التشغيل وتنفيذ المهام الأولية للجهاز، وعادة ما تتم عملية الاحتفاظ بمحتويات هذا النوع من الذاكرة بصفة دائمة من قبل الشركة المصنعة ولا يمكن إجراء التعديلات عليها مطلقاً كما لا يمكن فقدانها بمجرد انقطاع التيار الكهربائي أو عند إيقاف الجهاز طوعاً.

وتحتوي هذه الذاكرة على البرامج والبيانات الأساسية اللازمة لتشغيل جهاز الحاسوب، وفحص القطع الداخلية في وحدة النظام من خلال برنامج Power On Self-Test (POST)، وتلك البيانات والبرامج قد تم تسجيلها من قبل الشركة المصنعة.

وهي ذاكرة ثابتة لا تتأثر بانقطاع التيار الكهربائي، وسميت بذاكرة القراءة فقط؛ لأنه لا يمكن الكتابة عليها او التعديل أو حذف محتوياتها بواسطة المستخدم العادي.

3. الذاكرة المخبئية (ذاكرة الكاش) Cache Memory

وهي نوع من أنواع الذاكرة الإلكترونية الموجودة في جهاز الحاسوب، ذاكرة الكترونية خاصة بالمعالج وعادة ما تكون بداخله، وهي تشبه ذاكرة الرام ولكنها أسرع منها، وقت الوصول يصل إلى حوالي 20 Ns – ويستخدمها المعالج في تخزين بعض البيانات الخاصة والمتكرر استخدامها ليسهل الرجوع إليها بسرعة فائقة.

وهي أسرع أنواع الذاكرة في الحاسوب، والهدف منها أنها تقوم بتخزين الأجزاء النشطة من التطبيقات والبرامج، والتي يتم استخدامها بشكل كبير في الجهاز الحاسوب، وبالتالي تزيد من سرعة الجهاز بشكل ملحوظ، زتكمن أهميتها بوجودها بجانب المعالج، حيث يتعامل معا المعالج بشكل كبير، وبالتالي ينعكس ذلك إيجابياً على عمل جهاز الحاسوب ككل.

وتقاس سرعة ذاكرة الكاش بالميجاهيرتز، وهي الوحدة نفسها المستخدمة لقياس سرعة المعالج.

4. الذاكرة الظاهرية Memory virtual

الذاكرة الظاهرية هي عبارة عن تخزين مؤقت يستخدمه الكمبيوتر لتشغيل البرامج التي تحتاج قدراً من الذاكرة أكبر مما هو متوفر للكمبيوتر. أي في حالة افتقار الكمبيوتر إلى ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) المطلوبة لتشغيل برنامج أو عملية، يستخدم الكمبيوتر ذاكرة ظاهرية للتعويض.

تقوم الذاكرة الظاهرية بجمع ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) الخاصة بالكمبيوتر مع مساحة مؤقتة على القرص الثابت. في حالة انخفاض مساحة ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، تنقل الذاكرة الظاهرية البيانات من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) إلى مساحة تُعرف باسم ملف ترحيل الصفحات. يحرر نقل البيانات من ملف ترحيل الصفحات وإليه مساحة على ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) حتى يتمكن الكمبيوتر من إكمال عمله.

5. الذاكرة الوميضية Flash memory

أو كما تسمى أحيانا ذاكرة فلاش، هي ذاكرة حاسوب مستدامة، قابلة للمسح وإعادة البرمجة بشكل رقمي. وهي نوع من أنواع الذاكرة القابلة للمسح وتبرمج في كتل تتألف من مواقع متعددة.

إن تكلفة الذواكر الوميضية أقل بكثير من الذاكرة القابلة للمسح ولذلك أصبحت التقنية المسيطرة في كل مكان يتطلب التخزين المتراص للكميات الكبيرة من المعلومات الهامة. كأمثلة على تطبيقاتها تتضمن، مشغلات الـ audio الرقمية. وهي تستخدم أيضا في مشغلات USB الوميضية والتي تستخدم للتخزين العام ونقل المعطيات بين الحواسيب. وقد كسبت أيضا بعض الشعبية في محلات الألعاب حيث تستخدم بدلا عن الذواكر القابلة للمسح ومزودات الطاقة للذواكر ذاكرة الوصول العشوائي الساكنة وذلك لحفظ معطيات اللعبة.


# اســتـنــتـــاج: 
  • كلما توفرت مساحة أكبر من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) بالكمبيوتر، كلما زادت سرعة تشغيل البرامج بشكل عام.
  • في حالة تسبب نقص ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) في إبطاء الكمبيوتر، قد تبدأ في زيادة الذاكرة الظاهرية للتعويض. ومع ذلك، يتمكن الكمبيوتر من قراءة البيانات من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) بسرعة أكبر من قراءتها من قرص ثابت، لذلك تعتبر إضافة ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) بمثابة حل أفضل.
  • تعد ذاكرة الوصول العشوائي منطقة التخزين المؤقتة التي يستخدمها الكمبيوتر لتشغيل البرامج وتخزين البيانات.
  • تعد المعلومات المخزنة في الذاكرة الرام (RAM) بمثابة معلومات مؤقتة مصممة بحيث يتم مسحها في حالة إيقاف تشغيل جهاز الحاسوب.
  • في حالة تلقي رسائل خطأ تُحذر من ذاكرة ظاهرية منخفضة، ستحتاج إما إلى زيادة مقدار ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) أو زيادة حجم ملف ترحيل الصفحات بحيث تتمكن من تشغيل البرامج الموجودة على الكمبيوتر. يدير Windows عادةً الحجم تلقائياً، ولكن من الممكن تغيير حجم الذاكرة الظاهرية يدوياً في حالة ما إذا كان الحجم الافتراضي غير كافياً لاحتياجاتك.
  • الذاكرة الظاهرية هي الذاكرة التي يبدو أنها موجودة كمخزن رئيسي على الرغم من أن معظمها مدعوم بالبيانات المحفوظة في التخزين الثانوي ، يتم النقل بين الاثنين تلقائيًا كما هو مطلوب.
  • الذاكرة الوميضية هي نوع من الذاكرة التي تحتفظ بالبيانات في حالة عدم وجود مصدر طاقة.

# شاهد أيضاً:







حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-