ما هي العوامل المؤثرة على أداء الحاسوب؟

ما هي العوامل المؤثرة على أداء الحاسوب؟

أداء الحاسوب


العوامل المؤثرة على أداء الحواسيب الشخصية عديدة، من أهمها ما يلي:


1- سرعة وحدة المعالجة المركزية (CPU Speed)


تلعب وحدة المعالجة المركزية دوراً كبيراً في أداء الحاسوب، فـ سرعة المعالج في تنفيذ العمليات تعني كم عدد الدورات في الثانية الواحدة يلزم لتنفيذ الأوامر التي تعطى للحاسوب، فكلما كان تنفيذ الأوامر أسرع كان أداء الكمبيوتر أفضل.
ويتم قياس سرعة وحدة المعالجة المركزية بـ ميجاهرتز MHz أو جيجا هرتز GHz، حيث أن الميجاهرتز الواحد يساوي مليون دورة في الثانية الواحدة، مثلاً معالج 500 ميجاهرتز يؤدي 500 مليون دورة في الثانية ، فتختلف بذلك قدرات المعالجات المختلفة بسرعتها في القيام بالعمليات الحسابية.
وتوجد ذاكرة خاصة صغيرة الحجم والسعة تسمى بـ(الذاكرة المخبئية/ Cache Memory) في بعض المعالجات، تعمل هذه الذاكرة المخبئية على زيادة قدرة وحدة المعالجة المركزية على التعامل مع البيانات بشكل أكبر. للتعرف أكثر على الذاكرة المخبئية، استعرض أهم أنواع الذاكرة الموجودة والمستخدمة في الحاسوب.


2- سعة ذاكرة الوصول العشوائي RAM Size

تستخدم (ذاكرة الوصول العشوائي/ RAM) لتخزين البيانات مؤقتاً قبل معالجتها من قبل وحدة المعالجة المركزية، لذلك تعد هذه الذاكرة مساندة لعمل وحدة المعالجة المركزية، وكلما زادت سعة الذاكرة زادة قدرة المعالج على معالجة البيانات وتنفيذ الأوامر بشكل أسرع؛ لأن أي برنامج يتم تشغيله يتم تحميل جزء منه الى هذه الذاكرة، وهذا يؤدي إلى تحسين أداء الحاسب الآلي.


3- سعة القرص الصلب وسرعته Hard Disk Capacity and Speed

كلما زاد حجم القرص الصلب وسرعته تحسن أداء الحاسوب ، لأن عملية نقل الملفات تتم بشكل أسرع فعند تشغيل جهاز الحاسوب يتم تحميل جزء من برنامج نظام التشغيل إلى ذاكرة الوصول العشوائي ، لذلك لابد من توفير مساحة فارغة في القرص الصلب لتبادل البيانات بين هذا القرص وبين الذاكرة العشوائية.
و سرعة القرص الصلب بنقل البيانات لها دور كبير في تحسين أداء الحاسب، فكلما كانت سرعة القرص الصلب عالية والتي تعادل أجزاء من الثانية Milliseconds، كانت سرعة دوران القرص حول المحور عالية، وبالتالي سيتم نقل البيانات بشكل أسرع.



4- معالج بطاقة الشاشة Monitor Card Processor

بطاقة الشاشة هي بطاقة إلكترونية يتم تثبيتها على اللوحة الأم داخل وحدة النظام، وتتكون هذه البطاقة من معالج يعمل على معالجة الصور، وكلما كانت سرعة هذا المعالج عالية كان أسرع في عملية معالجة الصور وعرضها بوضوح أكثر للمستخدم.
وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن بطاقة الشاشة تتكون من ذاكرة، يؤثر حجمها في زيادة سرعة أداء الحاسوب، وهذا يقلل العبء على وحدة المعالجة المركزية.  لمزيد من المعلومات، راجع كيف تختار بطاقة العرض (كرت الشاشة) المناسب لجهاز الكمبيوتر.


5- عدد التطبيقات المفتوحة Number of Running Applications

عند تشغيل التطبيقات المختلفة يتم استهلاك جزء من الذاكرة الرئيسية ووحدة المعالجة المركزية، ولتخفيف العبء عن الجهاز ينصح بفتح البرامج التي تحتاجها فقط ، لأن ذلك يحسن من أداء الحاسوب.







حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-