من مواصفات الكمبيوتر لتحديد الأداء

أهم مواصفات الكمبيوتر لتحديد الأداء

مواصفات الكمبيوتر


فيما يلي سوف نستعرض من أهم مواصفات الكمبيوتر لتحديد ادائه.

1. القرص الصلب

1.1 سرعة دوران القرص الصلب RPM


وهي على ثلاثة أنواع شهيرة 4500 و 5400 و 7200 وكلما زادت سرعة الدوران كلما كان نقل البيانات بكفاءة اكبر، ولكن يؤدي ذلك إلى المزيد من ارتفاع في درجة حرارة القرص الصلب والمزيد من الضوضاء، وفي هذا الوقت يفضل السرعة أن تكون 7200 دورة في الثانية.

1.2 سرعة الولوج Access Time


وتحسب بالملي ثانية، وكلما انخفضت كلما ساهم ذلك في سرعة أكبر لنقل البيانات، والحد المعقول لهذا الرقم يجب أن يقل عن 9 مللي ثانية.

1.3 ذاكرة الكاش Buffer Size


وتسمى كذلك Cache وكلما زادت كلما كانت كفاءة نقل البيانات أكبر، وهناك أحجام مختلفة تبدأ بـ 128 كيلوبايت إلى 2 ميجا بايت، وهو الحجم المفضل.

1.4 تقنية UDMA


وهي على عدة أنواع ATA 100 , ATA 66 , ATA 33 وحالياً تقنية ATA 133 ولكنها غير مدعومة حالياً مباشرة عبر اللوحة الأم بل تحتاج لبطاقة خاصة أو أن تستخدم على سرعة ATA 100 إلى أن تشتري لوحة أم تدعم هذه التقنية.

ولذلك لمن أراد شراء قرص صلب فننصحه بالمواصفات التالية:

النوع

RPM

Buffer

Access time

ATA

IDE

7200

2 MB

أقل من 9

100/133



2. بطاقة العرض


بطاقة العروض هي البطاقة الإلكترونية التي توضع في أحد شقوق الحاسب الآلي ويأتي منها المقبس الذي يوصل في كيبل الشاشة، ويعتبر انتقاء بطاقة العرض ليس أمراً سهلاً، نظراً لما تتميز به البطاقات من وفرة في العدد وشدة المنافسة وتعدد المواصفات الأولية والثانوية، وبشكل عام هناك ثلاثة مواصفات أساسية في بطاقات العروض "البطاقات الرسومية" كما يأتي:

2.1 المخارج


بالنسبة للمخارج فالمقصود بها التوصيلات التي تركب مع بطاقة العروض و أهمها:
  • مخرج الشاشة وهو عبارة عن ثلاثة صفوف من الفتحات وكل صف منها يحوي خمس فتحات وهذا هو أشهر أشكال المخارج الخاصة بتوصيل الشاشة وأسمه بالإنجليزية VGA Output و لا توجد بطاقة عرض بدونه.
  • مخرج للبث للتلفاز أو آلة العرض أو الفيديو.
  • مخرج للاستقبال من التلفاز أو الكاميرا أو الفيديو.
  • بعض البطاقات تحتوي على مخرج خاص بشاشات الكريستال السائل. 

ولذلك قبل أن تشتري البطاقة ينبغي أن تعرف هل أنت بحاجة لبطاقة لا تحتوي سوى المخرج الخاص بالشاشة وأما البطاقات الأخرى التي تتعدد مخارجها، وعلى رأسها بطاقات ATI التي تتميز في التسجيل من الفيديو والتلفاز وتسمى ببطاقات All In Wonder واختصارها AIW .

2.2 المعالج


كانت وحدة المعالجة المركزية CPU هي المشرف على عملية العروض ، ولكن بعد التطور الهائل في بطاقات العروض وإدخال تحسينات وتقنيات جديدة إليها أصبحت بطاقة العرض تحتوي على معالج يرمز له بالرمز GPU وهي اختصار Graphic Processing Unit أي وحدة معالجة الرسومات وأشهر الشركات المنتجة للمعالجات الخاصة ببطاقة العروض هي:
((ATI Trident , Matrox SiS , Nvidia S3 (now BlueSonic).

2.3 الذاكرة


يزيد أداء بطاقة العروض كلما زاد التالي:
  1. حجم الذاكرة المستخدمة في البطاقة.
  2. نوع الذاكرة المستخدمة في البطاقة.
  3. سرعة الذاكرة المستخدمة في البطاقة.

2.4 تقنية RAMDAC 


هي تقنية تساعد على ارتفاع إنعاش الرسومات، وتقاس بالتردد Mhz والأفضل الموجود الآن هو RAMDAC 400 Mhz ولكن معظم البطاقات تستخدم تردد 350 ميجاهيرتز، ولا داعي للإكتراث وهذه الخاصية ليست مهمة بالنسبة للبطاقات الحديثة.

وبعض الشركات تنتج لوحات أم قابلة لكسر حاجز السرعة تستطيع عبرها أن توصل سرعة الناقل بالنسبة للـAGP إلى Mhz ولكن القليل منها الذي يستطيع أن يصل إلى هذه السرعة، حيث يتسبب مثل هذا التلاعب بتردد الناقل إلى انهيار النظام ككل.

هذه أهم المواصفات التي ينبغي أن تجدها بالنسبة لبطاقة العرض:

منتج المعالج

Nvidia, ATI, Matrox

سرعة المعالج

200 MHz

حجم الذاكرة

32 – 64 MB

نوع الذاكرة

DDRAM

سرعة الذاكرة

300 MHz

سرعة الولوج

5,5 Or ns5

RAMDAC

350 MHZ







حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-