أهم مواصفات القرص الصلب التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار

أهم مواصفات القرص الصلب التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار

مواصفات القرص الصلب


أن للقرص الصلب تأثير كبير في عمل الكمبيوتر، ويدخل من ضمن العوامل المؤثرة في أداء الحاسوب، وقد سبق وتحدثنا عن دور القرص الصلب في أهم المواصفات التي تحدد أداء عناصر الحاسب الآلي .

وفيما يلي أهم مواصفات القرص الصلب التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار:


1. نوع الناقل Conveyor Type


يوجد هناك نوعان من النواقل تختلف من حيث المواصفات والأداء والسعر.

يسمى النوع الأول اختصاراً (SCSI) وهو ناقل يتعامل مع أقراص صلبة ذات كفاءة عالية وتخصص للأجهزة الخادمة (Servers) ولا ينصح بها المستخدم العادي لارتفاع سعرها الذي يصل إلى أكثر من ضعفي الناقل الآخر، كما أن اللوحة الأم التي تدعمه غالية السعر أما إذا استخدمته مع لوحة أم عادية فسوف تحتاج إلى بطاقة SCSI المرتفعة الثمن.

أما النوع الثاني فـ يسمى اختصاراً (IDE) وهو الناقل الأكثر شهرة والمستخدم في معظم الأجهزة الشخصية.

والمواصفات التالية من بعد هذه النقطة سوف تكون حول سواقات (IDE) دون (SCSI). 


2. سرعة دوران القرص الصلب (RPM)


وأشهرها ثلاثة (7200 , 5400 , 4500) دورة في الدقيقة، وكلما زادت السرعة كلما كان نقل البيانات أسرع وذات كفاءة أكبر، ولذلك ينصح في الأجهزة المراد تجميعها في هذا الوقت سرعة 7200 دورة.

كما ينبغي التنويه أنه عند هذه السرعة يؤدي ذلك إلى المزيد من ارتفاع في درجة حرارة القرص الصلب والمزيد من الضوضاء، وفي هذا الوقت يفضل سرعة دوران القرص الصلب أن تكون 7200 دورة في الثانية.


3. سرعة الولوج Access Time


وتحسب بالملي ثانية، ووحدة قياسها MS أي Millisecond وتساوي واحداً على الألف من الثانية، وكلما انخفضت كلما ساهم ذلك في سرعة أكبر لنقل البيانات، والحد المعقول لهذا الرقم يجب أن يقل عن 9 مللي ثانية.


4. حجم ذاكرة الكاش Buffer Size


وتسمى كذلك Cache وكلما زادت كلما كانت كفاءة نقل البيانات أكبر، وهناك أحجام مختلفة تبدأ بـ 128 كيلوبايت إلى 2 ميجا بايت، وهو الحجم المفضل.


5. سعة القرص الصلب Hard Disk Capacity


كلما زاد حجم القرص الصلب وسرعته تحسن أداء الحاسوب، لأن عملية نقل الملفات تتم بشكل أسرع.

فعند تشغيل جهاز الحاسوب يتم تحميل جزء من برنامج نظام التشغيل إلى ذاكرة الوصول العشوائي، لذلك لابد من توفير مساحة فارغة في القرص الصلب لتبادل البيانات بين هذا القرص وبين الذاكرة العشوائية.

يعتبر قرص بسعة 40 GB أو 80 GB مناسباً جداً لأي مستخدم.


6. تقنية UDMA


وهي على عدة أنواع (ATA 100 , ATA 66 , ATA 33) وحالياً تقنية ATA 133 ولكنها غير مدعومة حالياً مباشرة عبر اللوحة الأم بل تحتاج لبطاقة خاصة أو أن تستخدم على سرعة ATA 100 إلى أن تشتري لوحة أم تدعم هذه التقنية.


ولذلك لمن أراد شراء قرص صلب أو عُين عليه فننصحه باختيار المواصفات التالية كما هو مبين في الجدول:

نوع الناقل
سرعة الدوران
 ذاكرة الكاش
سرعة الولوج
سعة القرص
ATA
IDE
7200
2 MB
أقل من 9
40 – 80 GB
100/133






حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-