نصائح مهمة عليك الإلمام بها للوقاية من مخاطر التسوق عبر الإنترنت

نصائح مهمة عليك الإلمام بها للوقاية من مخاطر التسوق عبر الإنترنت

الوقاية من مخاطر التسوق عبر الإنترنت


هناك مجموعة كبيرة من الإجراءات والاحتياطات اللازمة التي يمكنك اتخاذها لحماية نفسك عندما تقوم بالتسوق أو الشراء من المواقع الإلكترونية.

ومن الاحياطات اللازمة للوقاية من مخاطر التسوق عبر الإنترنت ما يلي:

- الشراء من مواقع الويب الآمنة ذات السمعة الطيبة

عند التسوق عبر الإنترنت، اتخذ خطوات للتحقق من أمان وسمعة موقع الويب، على سبيل المثال، هل موقع الويب مرتبط بنشاط تجاري قائم. له وجود مادي؟ هل هناك مراجعات مستقلة للموقع؟.
إذا لم تتمكن من الإجابة بنعم على هذه الأسئلة فربما يجب عليك إعادة النظر في استخدام موقع الويب. يجب عليك أيضاً التحقق من أن اتصال الإنترنت آمن قبل إجراء الدفع.

عند استخدام موقع ويب يتعامل مع معلومات خاصة أو مالية، يجب عليك التحقق من أنها آمنة.

هنا سؤال يطرح نفسه، وهو كيف تعرف أن موقع الويب آمن أولا. شاهد الموضوع: (القواعد والعلامات التي من خلالها يمكن معرفة أن موقع الويب آمن أو لا) لمعرفة ذلك .

- اقرأ بيان الخصوصية وشروط الاستخدام الخاصة بموقع الويب

إذا اشتريت بضائع من أحد المخازن الفعلية وكنت راضياً عن تجربة الشراء تلك، فقد ترغب أيضاً في محاولة الشراء من المخزن على موقع الويب كذلك، ومع ذلك، وعلى الرغم من الوثوق بالشركة، فينبغي عليك دائماً قراءة بيان الخصوصية أو شروط الاستخدام لموقع الويب. 

في بعض الأحيان يكون موقع الويب الخاص بإحدى الشركات مستقلا بمخازنه، وربما يكون له شروط خصوصية مختلفة. ابحث عن الشروط التي لا توافق عليها، مثل طلبات الموافقة على عروض البريد الإلكتروني أو الإعلان من قبل موقع الويب، أو مشاركة معلوماتك مع شركاء الشركة، وإذا لم تكن راضياً عن الشروط أو التصرفات فلا تستخدم الموقع. 

- تجنب الإفصاح غير الضروري عن المعلومات الشخصية والمالية

لا تعطي أي معلومات شخصية أو مالية عبر الإنترنت إذا كان الموقع غير آمن.
حتى إذا كان الاتصال آمناً، يجب عليك فقط تقديم المعلومات الشخصية والمالية إذا كان ذلك ضرورياً لإجراء عملية الشراء. 
بلإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون شديد الحذر بشأن تقديم المعلومات الشخصية والمالية في سياقات أخرى، على سبيل المثال عند الاتصال عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل الفورية.

إذا كنت تدردش على لوحة منقشة أو عبر المراسلة الفورية مع شخص لا تعرفه شخصياً، فاستخدم اسماً مستعاراً بدلاً من اسمك الحقيقي.

كن حذراً من الغرباء الذين قد يكونون مهتمين بجعلك تكشف عن معلومات شخصية قد يسعون إلى إساءة استخدامها أو قد يسرقون اموالك.

- تسجيل الخروج من المواقع عند انهاء التسوق

من المهم أن تتذكر تسجيل الخروج من أي موقع إلكتروني قمت بتسجيل الدخول إليه عند الانتهاء من التسوق. خاصة إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر أو تابلت يمكن لأشخاص آخرين الوصول إليه.

إذا لم تقم بتسجيل الخروج فقد يتمكن الآخرون من الوصول إلى معلوماتك الشخصية أو المالية، أو قد ينتحلون شخصيتك ويقومون بالشراء أو تحويل أموال.





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-