من المكونات الموجودة داخل وحدة النظام

من المكونات الموجودة داخل وحدة النظام

المكونات الموجودة داخل وحدة النظام


يوجد داخل وحدة النظام العديد من المكونات الإلكترونية مثل وحدة المعالجة المركزية (المعالج) التي تعالج البيانات، وكذلك الذاكرة الرئيسية التي تقوم بتخزين المعلومات مؤقتاً. وغيرها من المكونات الأخرى المهمة لنظام الحاسب.

يسرد هذا المقال المكونات الموجودة داخل وحدة النظام.

من المكونات الموجوده داخل وحده النظام ما يأتي:
  1. اللوحة الأم Mother Board.
  2. المعالج Processing.
  3. الذاكرة الرئيسية (RAM \ ROM).
  4. القرص الصلب Hard Disk.
  5. مزود الطاقة Power Supply.



1. اللوحة الأم Mother Board

سميت اللوحة الأم بهذا المسمى لأنها القطعة التي توصل أليها جميع القطع الأخرى في الحاسب، ومهمتها هي السماح والتنسيق لجميع الأجهزة بالتعاون وتناقل البيانات وتوصيل المعلومات لمختلف أجزائها عبر الناقل المحلي.

2. المعالج Processing

المعالج هو الجزء الذي يقوم بالعمليات الحسابية جميعها في الحاسب، فـ المعالج موجود داخل وحدة النظام وموصول باللوحة الأم بطريقة خاصة ليقوم باستقبال المعلومات والبيانات من كافة أجزاء الحاسب ومعالجتها ثم إرسال النتائج الى الأجزاء الأخرى التي تعني بـ الإخراج والتخزين.

3. القرص الصلب Hard Disk

وهي عبارة عن أقراص معدنية مطلية بمادة ممغنطة موضوعة داخل علبة محكمة الإغلاق ومفرغة من الهواء، إذ تخزن المعلومات فيه بشكل دائم مع إمكانية حذفها أو إعادة تخزينها فيه.

ويعتبر القرص الصلب أكبر مخزن للمعلومات في الحاسب وتصل سعة التخزين في هذه الأيام من 30GB إلى حوالي 120GB وال GB يساوي مليون ميقا بايت ، ويمتاز القرص الصلب أيضاً بسرعة وصول للبيانات عالية مقارنة ببقية أنواع الأقراص الأخرى.

4. الذاكرة الرئيسية (RAM \ ROM)

لتنفيذ العمل لابد من تخزين البيانات اللازمة في الذاكرة الرئيسية بصورة مؤقتة حتى تتم عملية المعالجة ، ثم يتم نقل النتائج الى وحدات الإخراج.

5. مزود الطاقة Power Supply

هي الوحدة الخاصة بإمداد التيار الكهربائي اللازم للأجهزة بالجهد والأمبير المطلوبين كل حسب حاجته. يقوم بتوزيع التيار الكهربائي الى جميع المكونات الموجودة في وحدة النظام.

يمكن رؤية مزود الطاقة من الجزء الخلفي لوحدة النظام.


# شاهد أيضاً:







حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-