ماذا تعرف عن تاريخ الحاسوب؟ | نبذة تاريخية عن الحاسوب

ماذا تعرف عن تاريخ الحاسوب؟ | نبذة تاريخية عن الحاسوب
تاريخ الحاسب الآلي

تاريخ الحاسوب


لقد مر الحاسب الحديث الذي نشاهده و نستخدمه في حياتنا اليومية بعدة مراحل حتى وصل إلى هذا المستوى من الكفاءة والقدرة، فقد استخدم الصينيون منذ عام 2000 قبل الميلاد العداد المسمى أباكوس لإجراء العمليات الحسابية، وهو عبارة عن صفوف من الخرز على أسلاك تسمح بإجراء العمليات الحسابية بسرعة ودقة (لا تزال تستخدم حتى الآن في تعلم العد في الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية).


وفي عام 1642 م قام العالم الفيزيائي الفرنسي باسكال باختراع أول حاسبة ميكانيكية، وهي مجموعة من التروس تقوم بمعالجة الأرقام، وإجراء العمليات الحسابية، وذلك بدوران الترس الأول وإذا أكمل الدورة كاملة يدير الترس الآخر... إلخ، ويشبه في طريقة عمله عداد الكيلومترات في السيارة، تستطيع هذه الآلة إجراء عمليات الجمع والطرح فقط، وقد سميت لغة البرمجة " " Pascal " على اسمه.

وفي عام 1889م كانت إدارة تعداد السكان في الولايات المتحدة الأمريكية تواجه مشكلة في إخراج الإحصائيات السكانية، حيث كان يستغرق إخراجها حوالي سبع سنوات بعد إجراء عملية التعداد، وقد استطاعوا بعد إنتاج أول آلة حاسبة بالبطاقات المثقبة إخراج نتائج التعداد بعد ستة أسابيع.

وفي عام 1944م تم تصميم أول حاسبة أوتوماتيكية رقمية وهي مارك واحد في جامعة Harvard بواسطة فريق من الباحثين وبمساعدة مهندسين من شركة IBM حيث قام الفريق بأبحاث علمية لمدة خمس سنوات إلى أن تمكنوا من إنتاج هذا الحاسب.

ما بين عامي 1943 و 1946م قام مهندسان شابان باختراع اينياك ENIAC وهو أول حاسب إلكتروني رقمي، ويتكون من 18000 صمام مفرغ ، ويتطلب ضبطاً يدوياً للتحكم في البرامج التي يعمل بها إذ لا يستطيع تخزين التعليمات ، وذلك بدعم من الحكومة الأمريكية خلال الحرب العالمية الثانية التي سعت لدعم العديد من مشاريع الأبحاث العلمية التي قد تساعدها في التغلب على المشكلات التي تواجه أسطول الغواصات العامل في البحرية الأمريكية وخصوصاً توجيه مسار المقذوفات، ويزن إيناك ENIAC 30 طناً، ويحتل مساحة 500م2 وهو أسرع من مارك واحد بمئات المرات.


🔗 روابط ذات صلة ببحثك





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-