ما هو شريط المهام في الكمبيوتر؟ وما هي خصائصه؟

ما هو شريط المهام؟ وما هي خصائصه؟

شريط المهام


شريط المهام هو الشريط الذي يوجد أسفل سطح المكتب، وهو من مكونات سطح المكتب، و يمكننا القول أن شريط المهام هو الشريط الأفقي الطويل الموجود في أسفل الشاشة. بخلاف سطح المكتب الذي يمكن أن يختفي وراء النوافذ المفتوحة، فإن شريط المهام غالباً ما يكون مرئياً طوال الوقت.

مكونات شريط المهام

يتكون شريط المهام من ثلاثة أقسام رئيسية:
  1. الزر 'ابدأ'، الذي يفتح القائمة 'ابدأ'.
  2. القسم الأوسط الذي يُظهر البرامج والملفات المفتوحة ويتيح إمكانية التبديل بينها بطريقة سريعة.
  3. جزء الإعلامات الذي يتضمن ساعة ورموز (الصور الصغيرة) التي تشير إلى حالة بعض البرامج وبعض إعدادات الكمبيوتر.

خصائص شريط المهام

إن لشريط المهام في الحاسوب عدة خصائص، ومن هذه الخصائص مايلي:
  • تأمين شريط المهام: هذا الخيار عند تحديده يمنع نقل شريط المهام إلى موضع آخر أو إعادة تحجيمه.
  • إخفاء تلقائي لشريط المهام: يسمح هذا الخيار بإخفاء شريط المهام تلقائياً عندما يبعد منه مؤشر الماوس، وإظهاره عندما يقرب منه المؤشر مرة أخرى.
  • الاحتفاظ بشريط المهام أعلى الإطارات: يجعل شريط المهام في مقدمة كافة الإطارات المفتوحة.

أزرار شريط المهام

يحتوي شريط المهام على مجموعة من الأزرار Buttons، والتي تتضمن الآتي:

- زر الوقت Time Buttons

يستخدم زر الوقت لإظهار أو تعديل الوقت في جهاز الحاسوب كما يستخدم أيضاً لإظهار أو تعديل التقويم، يوجد هذا الزر بـ الحافة اليسرى إذا كان نظام التشغيل عربي لشريط المهام.

- الأزرار المفتوحة Active & Open Buttons

يحتوي شريط المهام على منطقة متخصصة للأيقونات المفتوحة والفعالة، وهي عبارة عن مجموعة من الأزرار التي تمثل برامج أو ملفات تم فتحها لتنفيذ مختلف المهام على الحاسوب، ويتم التنقل والتبديل بين هذه الأزرار لاختيار تنشيط أو تفعيل البرنامج أو الملف المراد استخدامه في الوقت الحالي.

- زر إبدأ Start Buttons

يعد زر إبدأ من أهم مكونات شريط المهام على سطح المكتب وهو نقطة الانطلاق لتشغيل محتويات جهاز الحاسوب من البرامج والنوافذ، إضافة إلى أنه نقطة لإيقاف عمل جهاز الحاسوب. ويوجد هذا الزر بالقرب من الحافة اليمنى لشريط المهام.

ولكي نتعرف على محتويات هذا الزر يتم وضع مؤشر الماوس عليه والنقر فتظهر قائمة رئيسة تُسمى بقائمة إبدأ (تُفتح لأعلى) وتحتوي على مجموعة أوامر رئيسة، ويوجد بجانب بعض الأوامر رمز( 🔽) والذي يدل على أنه أمر يرتبط بقائمة أو قوائم فرعية متتالية من الأوامر.
ومن الأوامر الرئيسة التي تتضمنها قائمة إبدأ Star:
  • البرامج Programs : أمر رئيسي يحتوي على قائمة أوامر فرعية متتالية والتي تمثل مجموعة من الاختصارات لتشغيل مختلف البرامج الموجودة في الحاسوب.
  • البحث Find : أمر رئيس يحتوي على قائمة أوامر فرعية متتالية تتعلق بعملية البحث عن الملفات أو عن المجلدات في محتويات وحدة التخزين المتوفرة في جهاز الحاسوب.
  • إيقاف التشغيل Shut Down : أمر رئيس يُستخدم لإيقاف عمل جهاز الحاسوب.
  • التعليمات المساعدة Help : أمر رئيسي يُستخدم للحصول على المعلومات والدعم.

تخصيص شريط المهام

هناك عدة طرق لتخصيص شريط المهام وضبط إعداداته بحيث يلائم التفضيلات الخاصة بك. على سبيل المثال، يمكنك تحريك شريط المهام بالكامل إلى الحافات اليسرى أو اليمنى أو العليا من الشاشة. كما يمكنك تكبير شريط المهام وجعل Windows يقوم بإخفائه تلقائيًا في حالة عدم استخدامه، وكذلك يمكنك إضافة أشرطة أدوات إليه.

تحريك شريط المهام

موقع شريط المهام هو الجانبي السفلي لسطح المكتب، ولكن يمكنك تغيير موقعه إلى الجانب الأيمن أو الأيسر أو العلوي لسطح المكتب.
اتبع الخطوات الآتيه لتغيير موقع شريط المهام:
  1. اشر في مكان فارغ في شريط المهام.
  2. اضغط الزر الأيسر للفارة ثم اسحب شريط المهام إلى موقع آخر.

# شاهد أيضاً:






حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-