إصدارات الويندوز وتاريخ ظهورها بالترتيب

إصدارات الويندوز وتاريخ ظهورها بالترتيب

إصدارات الويندوز بالترتيب


أصدرت شركة Microsoft منذ نشأتها العديد من أنظمة التشغيل، وهذه الأنظمة تعتبر الأكثر انتشاراً في العالم.

و أول نظام أصدرته شركة مايكروسوفت كان نظام التشغيل MS DOS وهي اختصاراً لـ MicroSoft Disk Operating System، وهو نظام يعتمد على واجهة كتابية لا رسومية. وكان هذا النظام من أكثر الأنظمة استعمالاً قبل خروج الأنظمة ذات الواجهة الرسومية. 

تصف عبارة ويندوز كل إصدارات و أجيال منتجات أنظمة التشغيل التي أنتجتها مايكروسوفت، ما عدا النظام الأول لمايكروسوفت دوس.

ولكي نستطيع الإجابة عن ما هي إصدارات الويندوز بالترتيب ؛ نستعرض ما يأتي أهم إصدارات ويندوز من شركة مايكروسوفت، مع شعار توضيح لكل إصدار. ويليه بحث شامل عن كل إصدار وتاريخ ظهوره، وبعض إيجابياته أو سلبياته إن وجدت.

فيما يلي نستعرض إصدارات ويندوز بالترتيب مع شعار كل إصدار:

  • ويندوز إن تي/ Windows NT
    إصدارات الويندوز

  • ويندوز 95/ Windows 95
    إصدارات الويندوز

  • ويندوز 98/ Windows 98
    إصدارات الويندوز

  • ويندوز 2000/ Windows 2000
    إصدارات الويندوز

  • ويندوز ميلينيوم/ Windows Me
    إصدارات الويندوز

  • ويندوز إكس بي/ Windows XP
    إصدارات الويندوز

  • ويندوز فيستا/ Windows Vista
    إصدارات الويندوز

  • ويندوز 7
    إصدارات الويندوز

  • ويندوز 8
    إصدارات الويندوز

  • ويندوز 10 
    إصدارات الويندوز

  • ويندوز 11 
    إصدارات الويندوز

وفيما يلي إليك بحث شامل عن إصدارات الويندوز ومميزاتها، وتاريخ ظهورها:

- ويندوز 95

ويندوز 95 (بالإنجليزية: Windows 95)‏ هو نظام تشغيل موجهة نحو المستهلك يعتمد على واجهة المستخدم الرسومية. أطلقته مايكروسوفت في 24 أغسطس 1995، وكان تطوراً هاماً عن منتجات الشركة السابقة. خلال تطويره كان يشار إليه بويندوز 4.0 أو داخلياً بالاسم الكودي شيكاغو.

- مميزات نظام التشغيل ويندوز 95

يتميز ويندوز 95 باحتوائه على تحسينات هامة لم تكن موجودة في نسخة ويندوز السابقة له ويندوز 3.1، مثل واجهة المستخدم الرسومية التي بشكلها وتركيبها البسيط ما زالت تستخدم في النسخ اللاحقة من ويندوز مثل ويندوز فيستا.

كان هناك تغييرات كبيرة في عمل النظام نفسه، مثل دعمه لأسماء الملفات ذات 255 حرف مختلطة الحالة. على حين أن نسخ ويندوز السابقة له كانت تحتاج إلى نظام تشغيل إم إس دوس (الذي كان متاحاً بصورة منفصلة)، ويندوز 95 هو نظام تشغيل موحد، الأمر الذي كان تغيراً هاماً في التسويق.

- ويندوز 98

إن Windows 98 الذي يحمل الاسم الكودي (Memphis) عبارة عن نظام تشغيل ذو واجهة استخدام رسومية تم طرحه من قِبل شركة "مايكروسوفت" في 25 يونيو عام 1998، وهو يعد الإصدار التالي بعد ويندوز 98.

ومثله مثل الإصدار السابق له، فهو يعتمد على نظام MS-DOS ويجمع بين كونه نظام تشغيل 16 بت/32 بت (أي أنه يقوم بتنفيذ تعليمات يصل طولها إلى 16 بت و32 بت. كما أنه يقوم بتشغيل برامج مهيأة للعمل على هذين النوعين من نظامي التشغيل).

وبعد طرح Windows 98، قامت شركة مايكروسوفت في 14 سبتمبر عام 2000 بطرح نظام التشغيل ويندوز ميلينيوم.

- وهذه أهم مميزات وسلبيات ويندوز 98 نذكرها في الجدول التالي:

إيجابيات
سلبيات

يتميز هذا النظام بسهولة و حدسية الاستخدام.


يمكنه التعرف على معظم الأجهزة الطرفية الحديثة.

كثرة البرامج التي تعمل تحت هذا النظام.

نظام غير مستقر.


الأعطال وتوقف النظام يتكرران باستمرار.

نظام غير آمن وغير مضمون ، يمكن اختراق هذا النظام بسهولة عن طريق الإنترنت.



- ويندوز ميلينيوم

ويندوز ميلينيوم إديشن (بالإنجليزية: Windows Millennium Edition أو Windows Me)‏ أو ويندوز الألفية، هو نظام تشغيل هجين 16بت/32 بت ذو واجهة رسومية، تم إطلاقه من قبل مايكروسوفت في 14 سبتمبر 2000. كان الاسم الكودي له في الأصل ميلينيوم. 

- إيجابيات وسلبيات ويندوز ميلينيوم:


إيجابيات
سلبيات

تحميل أسرع للنظام عند بدء التشغيل.


سهولة الاستخدام.

تم تحسين الاستقرار ولكن يبقى ضعيفاً مقارنة مع بقية الأنظمة.

نظام غير آمن.


لا يوجد فرق شاسع بينه وبين Windows 98.

تشغيل البرامج أبطأ من Windows 98.



- ويندوز إن تي

ويندوز إن تي بالإنجليزية (Windows New Technology) ‏هو عبارة عن نظام تشغيل 32-بت من شركة مايكروسوفت مصمم للعمل في بيئة الشبكات الكبيرة كخادم أو كعميل ويحتوي على نظام مدمج ومتعدد المهام للتعامل مع الشبكات، ظهر الإصدار الأول منه في عام 1993 وهو ويندوز إن تي 3.1 والذي كان بنفس واجهة نظام ويندوز 3.1، وفي عام 1996 تم تحويل الإصدار الرابع منه إلى نظام ويندوز 95. 

إصدارات نظام التشغيل ويندوز والتي صدرت بعد عام 2000 هي فعلياً ويندوز إن تي وإن كانت لا تستخدم هذا الاسم بشكل رسمي.

- ومن إيجابيات وسلبيات هذا النظام ما يأتي:


إيجابيات
سلبيات

سهولة الاستخدام.


توفر أدوات صيانة النظام.

نظام غير آمن.


لا يتعرف على بعض الأجهزة الطرفية الحديثة.



- ويندوز 2000

ويندوز 2000 هو نظام تشغيل من مايكروسوفت مصمم للعمل مع معالجات 32بت من إنتل. وهو استمداد لخط إنتاج ويندوز إن تي وقد تم إطلاقه باللغة الإنجليزية في 17 فبراير 2000. وقد تلاه ويندوز إكس بي في أكتوبر 2001 وويندوز 2003 في أبريل 2003.

- إصدارات ويندوز 2000


جاء ويندوز 2000 متاحا بأربع إصدارات:
  1. ويندوز 2000: محترف (Professional)
  2. ويندوز 2000: خادم (Server)
  3. ويندوز 2000: خادم متقدم (Advanced Server)
  4. ويندوز 2000: خادم مركز معلومات (Datacenter Server) 

و قد أضافت مايكروسوفت إصدارين جديدين في 2001 وهما:
  1. ويندوز 2000: خادم متقدم نسخة محدودة(Advanced Server Limited Edition)
  2. ويندوز 2000: خادم مركز معلومات نسخة محدودة(Datacenter Server Limited Edition) 

سوقت مايكروسوفت خلال فترة إصدار هذا المنتج على أنه النسخة الأكثر أمانا من سلسلة ويندوز، مما جعله مستهدفا لهجمات فايروسية مشهورة مثل فيروس Code Red و Nimda. ولا تزال مايكروسوفت تعدل من أمان هذا المنتج وتسد ثغراته الأمنية بصفة شهرية. وقد قامت شركة مايكروسوفت بـ إلغاء دعم هذا المنتج.

بعد ويندوز 2000، اختلفت مواعيد إصدار نسخ الخوادم، وأُطلق في أبريل 2003 ويندوز سيرفر 2003 كبديل لخط إصدارات ويندوز 2000 للخوادم مع عدد من المميزات والتركيز على الأمان، وعقب هذه النسخ أُطلق في 2005 ويندوز سيرفر 2003 ار 2. 

- إيجابيات وسلبيات ويندوز 2000:


إيجابيات
سلبيات

سهولة و بديهة الإستخدام.


وفرة البرامج التي تعمل تحت هذا النظام .

نظام مستقر جداً مقارنة مع Windows 98.

أدوات صيانة متوفر.

نظام غير آمن على الإنترنت.


باهض الثمن.


- ويندوز إكس بي

تحركت مايكروسوفت لدمج أنظمة التشغيل خاصتها مع ويندوز إكس بي الذي أُطلق في 25 أكتوبر 2001. بُني ويندوز إكس بي على نواة ويندوز إن تي. ولكن مُعاد تجهيزه ليكون كنظام تشغيل للمنازل. هذا الإصدار مُدح كثيرا في مجالات الحاسوب.

تم بيع ويندوز إكس بي في إصدارين: إصدار المنازل و الإصدار الاحترافي (professional)‏ كانت نسخة المنازل تفتقد إلى العديد من المميزات المتفوقة من الأمن والشبكات على خلاف الإصدار الاحترافي. بالإضافة إلى أن أول إصدار من ميديا سنتر أُطلق في 2002، مع دعم الدي في دي والتلفاز متضمناً أيضاً تسجيل البرامج والتحكم عن بعد. تم إصدار نسخة للأجهزة اللوحية.

إنتهى خط دعم ويندوز اكس بي الرئيسي في 14 أبريل 2009. والدعم الممتد انتهى في 8 أبريل 2014.

- وإليك أهم إيجابيات وسلبيات هذا الإصدار:


إيجابيات
سلبيات

يدعم استخدام معالجات 64 بت مثل معالج إيتانيوم من إنتل.


تشغيل البرامج المتوافقة مع الإصدارات السابقة لويندوز.

دعم التقنيات والأجهزة الحديثة.

غير آمن ككل أنظمة مايكروسوفت.


التهام الذاكرة حيث يحتاج النظام عند تشغيله دون تشغيل إي برنامج آخر إلى 80 حتى 90 ميجابايت.


- ويندوز فيستا


بعد عملية تطوير مطولة، أُطلق ويندوز فيستا في 30 نوفمبر 2006 للترخيص بالجملة وفي 30 يناير 2007 للمستهلكين. وكان يحتوي على عدد من المميزات الجديدة من إعادة تصميم القشرة وواجهة المستخدم لأجل تغيرات تقنية كبيرة، وخصوصا التركيز على المميزات الأمنية. وكان متوفراً في إصدارات عديدة، وتعرض هذا الإصدار لبعض النقد.

كان نظير ويندوز فيستا للخوادم هو ويندوز سيرفر 2008 والذي أُطلق في بداية 2008.

أُطلق في 22 يوليو 2009 ويندوز 7 وويندوز سيرفر 2008 آر 2 إلى الشركات المصنعة بينما أُطلقا للعامة بعد ثلاثة أشهر في 22 أكتوبر 2009. على عكس خلفائه قدم ويندوز فيستا عدد كبير من المميزات لكن ويندوز 7 كان أكثر تركيزاً على ترقية الأنظمة إلى الخط الجديد، مع هدف التوافق مع التطبيقات والعتاد التي كانت متوافقة مع ويندوز فيستا.

- ويندوز 7

ويندوز 7 (بالإنجليزية: Windows 7)‏ هو أحد سلسلات أنظمة التشغيل الخاصة بويندوز، اصدرته مايكروسوفت في 22 أكتوبر 2009 بعد نظام ويندوز فيستا في أقل من ثلاثة أعوام؛ ويندوز 7 نظام تشغيل للحواسيب المكتبية الخاصة وحواسيب العمل، كما أنه يستهدف الحواسيب المحمولة وحواسيب الإنترنت والأجهزة اللوحية؛ كما أصدرت نسخة الخوادم (المزودات) المقابلة في نفس الوقت أيضًا؛ طُور ويندوز 8 بعد ويندوز 7 انتهى دعم النظام رسميا في 14 يناير من 2020.

على غرار نظام فيستا، فإن ويندوز 7 كان بمثابة تطوير وتحسين للفيستا و صمم ليعمل على نفس الأجهزة التي كانت تشغل ويندوز فيستا؛ ركزت عروض مايكروسوفت التقديمية على دعم أجهزة اللمس وعلى شريط المهام الجديد والذي كان يسمى "الشريط الخارق" (بالإنجليزية Superbar) وعلى ويندوز شيل المحدث، وعلى نظام اتصال داخلي سمي Home Group، وعلى تحديثات على الأداء العام لويندوز 7؛ بعض البرامج والتي كانت سابقًا متوفرة عند تثبيت ويندوز لم تعد موجودة، من هذه البرامج بريد ويندوز وتقويم ويندوز، إلا أنها - وغيرها - كانت متوفرة للتحميل ضمن حزمة أساسيات ويندوز بالمجان.

- ويندوز 8

أُطلق ويندوز 8 خليف ويندوز 7 في الأسواق في تاريخ 26 أكتوبر 2012، صُمم ويندوز 8 ليستخدم في الحواسيب العادية واللوحية معاً.

أُطلق الجهاز اللوحي مايكروسوفت سيرفيس بجانب ويندوز 8 كمنافس للايباد و لوحيات الأندرويد. ويتوفر الجهاز اللوحي مايكروسوفت سيرفيس في إصدارين: سيرفيس مع ويندوز آر تي و سيرفيس مع ويندوز 8 برو مستهدفا المصممين والمستخدمين الآخرين على أساس أعمالهم. لكن مايكروسوفت سيرفيس آر تي يعمل بإصدار محدود من ويندوز، ولن تعمل عليه العديد من تطبيقات ويندوز التقليدية، ويمكن للمستخدمين تحميل التطبيقات الجديدة من متجر تطبيقات الويندوز. مع ذلك، أُطلق سيرفيس برو في 9 فبراير 2013 وفيه سطح مكتب كامل وقادر على تشغيل تطبيقات الويندوز العادية.
أُطلق ويندوز 8 للشركات المصنعة في 1 أغسطس 2012، وهو متوفر في إصدارين ويندوز 8 و ويندوز 8 برو.

لأول مرة منذ ويندوز 95 أزالت مايكرسوفت زر إبدأ من شريط المهام. وتم استبداله بشاشة بدء جديدة يمكن فتحها بالضغط على أسفل يسار الشاشة أو بسحب الفارة إلى يمين الشاشة واختيار إبدأ من الخيارات أو بضغط زر إبدأ من لوحة المفاتيح. مع ذلك يوجد العديد من البرامج الخارجية التي يُمكن استخدامها لإعادة قائمة ابدأ القديمة.
وأفادت الأنباء في فبراير 2013، أن تحديثاً لنظام التشغيل Windows 8، يُطلق عليه اسم ويندوز الأزرق، قد أكمل المرحلة الأولى المهمة، مشيراً إلى تطوير ما يقرب من نصفه.

- ويندوز 10

ويندوز 10 هو إصدار من نظام تشغيل الحواسيب ويندوز، والتي تنتجه شركة مايكروسوفت، تم كشف النقاب عنه في 30 سبتمبر 2014، وتم إصداره في 29 يوليو 2015. والذي ما لم يكن متوقعا أن اسم هذه النسخة الجديدة سيكون "ويندوز 10" وليس "ويندوز 9".وتعلن الشركة ذلك بأن اسم "ويندوز 9" لن يناسب القفزة الكبيرة التي حققتها الشركة في نظام التشغيل الجديد.

- ويندوز 11

بعد إصدار ويندوز 10، صَرحت شركة مايكروسوفت بشكل غير رسمي أنه سيكون "الإصدار الأخير من ويندوز".
تم اعتبار نظام التشغيل بمثابة خدمة، مع إطلاق إصدارات وتحديثات جديدة بمرور الوقت. ومع ذلك، نشأت توقعات بإصدار جديد أو إعادة تصميم ويندوز بعد نشر قائمة الوظائف التي تشير إلى "تجديد شامل" لنظام ويندوز بواسطة مايكروسوفت. تحديث مرئي لـ ويندوز، تم تطويره تحت الاسم الرمزي "Sun Valley"، تم تعيينه لـ تحديث واجهة مستخدم النظام.

ظهرت صور مسربة لبنية بيتا مزعومة لسطح مكتب ويندوز 11 على الإنترنت في 15 يونيو 2021، وتبعها تسرب للبنية المذكورة أعلاه في نفس اليوم. تُظهر لقطات الشاشة والبنية المسربة واجهة تشبه واجهة Windows 10x التي تم إلغاؤها ، إلى جانب تجربة خارج الصندوق معاد تصميمها (OOBE) وعلامة تجارية لـ ويندوز 11. يتطلب البناء الذي تم تسريبه تثبيت TPM 2.0، وهو مطلب قد يتم إسقاطه في الإصدار النهائي لأن معظم الأنظمة القديمة تفشل في تلبيته.


# المراجع:

[1] مقالة مايكروسوفت ويندوز من موسوعة ويكيبيديا.



# شاهد أيضاً:


[2] 





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-