أساسيات نظام تشغيل النوافذ (ويندوز/ Windows)

أساسيات نظام تشغيل النوافذ (ويندوز/ Windows)

نظام تشغيل النوافذ


سبق التطرق في مقال سابق إلى مفهوم البرمجيات ودورها في التحكم بعمل الحاسوب، وفي هذا المقال سنتناول بالتفصيل أنظمة تشغيل النوافذ (ويندوز/ Windows) في الحاسوب، والتعرف على طريقة عمله وكيفية استخدامه بصفة عامة لتنفيذ المهام والوظائف الرئيسية لأنظمة التشغيل العامة.

وتحديداً سيتم دراسة تعريف نظام التشغيل ويندوز و البيئة الرسومية التي يتعامل بها لتنفيذ مختلف المهام الحاسوبية، إضافة إلى طريقة التعامل بها (الأيقونات ، شريط المهام ، زر إبدأ ، النافذة).

يعتبر نظام تشغيل النوافذ (ويندوز) نوع من برامجيات نظم تشغيل الحاسوب الحديثة المتوفرة حالياً والأكثر انتشاراً في حياتنا اليومية ، وهو نظام متكامل ومستقل في تشغيل الحاسوب لتنفيذ مختلف الوظائف الرئيسية للحاسوب والموضحة في الوحدات السابقة، وقد تم تطويره بشكل مستمر لتحسين قدراته وسرعته في تنفيذ المهام بطريقة سهلة وملائمة للتطورات العلمية لتقنية المعلومات. 

ويعتبر الكثير من الباحثين في تطوير برمجيات الحاسوب بأن نظام تشغيل النوافذ من النظم المتقدمة والبسيطة الاستخدام، إضافة إلى أنها توفر تسهيلات عديدة للمستخدم للتعامل مع جهاز الحاسوب. ونستطيع هنا تلخيص بعض مميزات نظام التشغيل ويندوز، وهي كالتالي: 
  • نظام التشغيل ويندوز يسمح بتنفيذ أكثر من برنامج في نفس الوقت، ويسمى هذا بتعدد المهام: Multitasking .
  • يسمح بفتح ملفات كبيرة وكذا انتقال البيانات بين الملفات، ويسمى هذا التنقل بالمهام والوظائف: Task Switching .
  • نظام تشغيل النوافذ يسمح بالتعامل مع الصوت والصورة، ويسمى هذا بالوسائط المتعددة : Multimedia .
  • له واجهة استخدام رسومية تعتمد على التخطيط الرسومي في التعامل مع الحاسوب ويسمى هذا بـ واجهة الاستخدام الرسومية Graphical User Interface ، والذي يوفر إمكانية تنفيذ مختلف المهام والوظائف بواسطة الفأرة من خلال الاختيار والنقر بدلاً من استخدام لوحة المفاتيح، وتعد الواجهة الرسومية الجزء الرئيس لنظام تشغيل النوافذ والذي يقوم بدور الوسيط بين المستخدم والحاسوب. 

ويمكن القول بأن الواجهة الرسومية هي نقطة التفاعل بين المستخدم وجهاز الحاسوب في تشغيل البرامج والتحكم بالمكونات المادية من خلال التعامل مع مجموعة من الأشكال المتمثلة بالرسومات والصور.

وتعتبر واجهة الرسومات هي البيئة Environment الطبيعية لنظام تشغيل النوافذ والتي تحتوي على مجموعة من مختلف العناصر الملائمة والمستخدمة بشكل مباشر بين المستخدم والحاسوب في تنفيذ المهام، وتتضمن هذه العناصر الآتي: 

  • النافذة Window.
  • الأيقونات Icons.
  • قائمة الأوامر Menus.
وسيتم دراستها بالتفصيل لاحقاً.

- تشغيل نظام الويندوز


للبدء في تشغيل النظام ينبغي التأكد من تثبيت النظام مسبقاً على وسائط التخزين للجهاز المطلوب استخدامه. 
وتتم عملية التشغيل من خلال الضغط على مفتاح الطاقة لتشغيل الجهاز فيتم تحميل وتهيئة جميع البرامج والبيانات الضرورية لنظام التشغيل آلياً ً وتسمى هذه العملية بـ الاستنهاض Bootting ، وكالمعتاد تظهر الشاشة الرئيسية للنظام وتسمى بـ شاشة سطح المكتب Desktop. 

ولكي ندرك مفهوم شاشة سطح المكتب ينبغي التعرف على العناصر الأساسية والأكثر استخداماً في تنفيذ مختلف وظائف أنظمة تشغيل النوافذ، ومن هذه العناصر الآتي: 

- الأيقونات Icons

هي صورة صغيرة ملحقة باسم و مرتبطة بملف File لبرنامج تطبيقي Application أو مجلد Folder .. إلخ. 

ويتم التعامل مع الأيقونات من خلال قيام المستخدم باختيار الأيقونة المطلوبة بواسطة تحريك مؤشر الفأرة موقع الأيقونة والنقر عليها لتنفيذ العمل المحدد له عند إنشائه، ولكل أيقونة اسم وصورة محددة حسب نوعية العمل والهدف من استخدامه. 

كما يوجد نوع من الأيقونات تسمى بـ الاختصار Shortcut ، ورمز هذا الاختصار يقدم لك وصولاً سريعاً إلى مواقع الملفات أو المجلدات أو البرامج؛ حيث يتضمن الاختصار إشارة إلى هذه المواقع، وهذه الاختصارات تبدو مشابهة لبقية الأيقونات في الاستخدام ما عدا اختلاف بسيط في الشكل، حيث أن شكل الاختصار له أسهم صغيرة منحنية في زاويته السفلى من جهة اليسار، ويمكن نسخ وإنشاء ونقل وحذف الاختصارات بدون التأثير على الملف أو المجلد أو البرنامج نفسه الذي يشير إليه الاختصار. 

من العمليات المستخدمة مع الأيقونات والاختصارات : إنشاء (فتح جديد)، فتح، تعديل الأسم أو تحريك الموقع، إضافة إلى عملية حذف أيقونة أو اختصار، وسيتم الحديث لاحقاً على بعض العمليات المتعلقة بالأيقونات والاختصارات.

- النافذة

يمكن تعريف النافذة بالجزء أو المساحة المرسومة من الشاشة، والتي يمدها نظام التشغيل للمستخدم لتوجيه التعليمات إلى جهاز الحاسوب.
و بواسطة النوافذ يمكنك تحميل أكثر من برنامج تطبيقي إلى ذاكرة الحاسوب الرئيسية لتنفيذ مختلف المهام والوظائف للحاسوب.

للتعرف على النافذة: ما مفهوم النافذة؟ وما هي العناصر المكونة لها؟.
للتعامل مع النافذة، مقالة مفصلة النعامل مع النوافذ في الحاسوب

سطح المكتب


سطح المكتب يمثل الشاشة الرئيسة التي تظهر هند عملية تشغيل نظام النوافذ، وهي تمثل نقطة بداية ونقطة نهاية العمل مع نظام تشغيل الحاسوب.

وتحتوي شاشة سطح المكتب على مجموعة من الإيقونات الجاهزة افتراضياً من الشركةالمنتجة للنظام، إضافة إلى العناصر المستحدثة (المضافة) من مستخدم الحاسوب ليتم التعامل بها بشكل يومي وبطريقة مختصرة وسهلة، ومن هذه العناصر ما يلي:

- الأيقونات والاختصارات

لقد تناولنا سابقاً المفهوم العام للأيقونات و الاختصارات المهمة لدراستنا والموجودة على شاشة سطح المكتب، ومن أهم هذه الأيقونات والاختصارات: أيقونة جهاز الحاسوب My Computer ، أيقونة سلة المحذوفات Recycle Bin ، واختصار الدخول إلى الإنترنت .. إلخ، وتم الحديث مؤخراً على كيفية التعامل مع بعض الأيقونات والاختصارات لشاشة سطح المكتب ضمن المقال: التعامل مع بيئة سطح المكتب من خلال استخدام الأيقونات.

- شريط المهام 

يعتبر شريط المهام من أهم العناصر الرئيسية لتنفيذ مهام نظام تشغيل النوافذ، وعادة يوجد في أسفل شاشة سطح المكتب. 

ويحتوي شريط المهام على مجموعة من الأزرار Buttons والتي تتضمن الآتي: 
  • زر الوقت Time Button
  • الأزرار المفتوحة Active & Open Buttons 
  • زر إبدأ Button Start
للمزيد من المعلومات عن شريط المهام، اقرأ ما هو شريط المهام؟ وما هي خصائصه؟.


# اقرأ أيضاً:





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-