لماذا يجب إنشاء "قالب خطة الأمن السيبراني" للشركات الصغيرة

من أجل حماية عملك ضد المتسللين... يجب إنشاء قالب خطة الأمن السيبراني للشركات الصغيرة

قالب خطة الأمن السيبراني للشركات الصغيرة


الأمن السيبراني ليس شيئًا يمكن المزاح بشأنه. حتى بالنسبة للشركات الصغيرة، فهذا أمر يجب أن يؤخذ على محمل الجد، وإلا فإنك تخاطر بخسارة عملك بالكامل.

يعد استخدام قالب خطة الأمن السيبراني للشركات الصغيرة لإنشاء خطة أمنية لشركتك هو الخطوة الأولى في حمايتها. تحتاج الخطة إلى النظر إلى الأمن باعتباره الوقاية والكشف والاستجابة. عليك أن تتبع ذلك بسياسة موثقة وتدريب منتظم للموظفين.

حوالي 60% من الشركات الصغيرة التي تعرضت لهجوم إلكتروني تتوقف عن العمل خلال 6 أشهر.

وتتفاقم هذه الإحصائية المثيرة للقلق بسبب حقيقة أن ما يقرب من نصف جميع الهجمات السيبرانية تستهدف الشركات الصغيرة.

من أجل حماية عملك ضد المتسللين، تحتاج إلى تطوير خطة وسياسة للتعامل مع الهجمات السيبرانية. من أين تبدأ في إنشاء مثل هذه الخطة؟

ابدأ بقالب خطة الأمن السيبراني للشركات الصغيرة هذا. استمر في القراءة للحصول على جميع المعلومات التي تحتاجها لإنشاء خطة للأمن السيبراني من شأنها أن تساعد عملك.

الأجزاء الثلاثة للأمن السيبراني

يجب تقسيم خطة الأمن السيبراني إلى ثلاثة أجزاء: الوقاية والكشف والاستجابة.

يمكنك بذل قصارى جهدك لمنع أي هجوم إلكتروني، ولكن ربما لن يكون ذلك كافيًا لردع المتسللين. إذا قام المتسللون باختراق أنظمتك، فأنت بحاجة إلى وضع خطط لاكتشافهم في أقرب وقت ممكن. بمجرد اكتشاف الهجوم، يمكنك الرد عليه.

تعتبر هذه الأجزاء الثلاثة من الأمن السيبراني ضرورية لتطوير نموذج خطة شاملة للأمن السيبراني للشركات الصغيرة.

1. خطة الوقاية

ستكون الوقاية الجزء الأكبر من خطة الأمن السيبراني الخاصة بك. يمكنك البدء في منع الهجمات السيبرانية من خلال معرفة نقاط الضعف الحالية لديك.

عليك أن تعرف ما هي التهديدات الحالية وتقوم بإجراء تدقيق للأمن السيبراني لمعرفة مدى تعرضك لهذه التهديدات.

على سبيل المثال، لجأ المتسللون إلى هجمات برامج الفدية. هذه هي الهجمات التي تحبس جميع البيانات الموجودة في شبكتك ويحتفظ بها المتسللون مقابل فدية مالية. وقد كلفت أكبر الهجمات ما مجموعه 144 مليون دولار حتى الآن في عام 2020.

تتزايد هذه الهجمات لأن المزيد من الأشخاص يعملون عن بعد. قد تجد أنك أنت وموظفيك لا تعرفون ما الذي يمكن أن يؤدي إلى هجوم برنامج الفدية. هذه ثغرة أمنية كبيرة.

تحتاج أنت وموظفوك إلى التدريب لمعرفة كيفية اكتشاف هذه الهجمات، والتي تحدث عادةً من خلال النقر على بريد إلكتروني أو رابط.

يجب أن تتضمن المجالات الأخرى التي يجب التركيز عليها على منع هذه الهجمات تحديث البرامج بانتظام وإجراء عمليات تدقيق منتظمة والتأكد من عمل نسخة احتياطية لبياناتك بشكل متكرر.

2. خطة الكشف

كيف ستعرف أن خرق البيانات أو الاختراق قد حدث؟ هذا هو السؤال الذي يجب عليك الإجابة عليه في خطة الكشف الخاصة بك. في معظم الشركات الصغيرة، يُترك الأمن السيبراني لصاحب العمل.

أنت تركز على ملايين الأشياء الأخرى، مثل محاولة تحقيق الربح. ليس لديك الوقت الكافي لمراقبة أنظمتك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

قد يكون هناك خرق للبيانات يحدث بالفعل وأنت لا تعلم بذلك. ويقول خبراء الإنترنت أن متخصصي تكنولوجيا المعلومات يجب أن يكتشفوا الاختراق خلال 100 يوم .

بمعنى آخر، يمكن للمتسللين الوصول إلى بياناتك الحساسة لعدة أشهر دون أن يلاحظهم أحد. ليس لدى معظم الشركات خطة كشف، ولهذا السبب تكتشف الانتهاكات من مصادر خارجية.

تحدث هجمات التصيد الاحتيالي وبرامج الفدية بسرعة أكبر بكثير. ستعرف أنه تم اختراقك عندما يتم قفل شبكتك، أو عندما تبدأ الأجهزة الموجودة على شبكتك في العمل.

3. خطة الاستجابة

يجب أن يكون لديك خطة جاهزة للرد على الهجمات بمجرد اكتشافها. يجب أن تكون هناك خطط مختلفة تعالج أنواعًا مختلفة من الهجمات.

عند حدوث اختراق للبيانات، يتعين عليك تصحيح الثغرات الأمنية وتحديد البيانات التي تم اختراقها والمدة التي لم يتم اكتشاف الاختراق فيها.

في حالة هجوم برامج الفدية، يتعين عليك إغلاق شبكتك بالكامل قبل أن يتم اختراق كل شيء. يتطلب خطة استجابة فورية.

تعتبر خطواتك التالية في خطة الاستجابة الخاصة بك حاسمة. عليك أن تعرف ما إذا كان من الممكن استرداد البيانات التي تم اختراقها أو إذا تم فقدها نهائيًا. أنت بحاجة إلى تقييم الأضرار المالية التي لحقت بشركتك أيضًا.

قد يُطلب من الشركة بموجب القانون إبلاغ المستخدمين أو العملاء في حالة تعرض بياناتهم للخطر. خطواتك التالية هي إخطار مسؤولي إنفاذ القانون وشركة التأمين الخاصة بك.

من غير المرجح أن يغطي التأمين التجاري العام الهجوم السيبراني. تقدم شركات التأمين سياسات إلكترونية محددة لتغطية الخسائر التي تتكبدها نتيجة الاختراق.

يجب أن تفكر في تأمين الأمن السيبراني إذا كان عملك يتعامل مع البيانات الصحية أو المالية. وسوف يغطي خسائر انقطاع الأعمال، وبعض تكاليف العلاقات العامة، ويمكن أن يوفر الحماية من سرقة الهوية لعملائك.

السياسات الموثقة والتدريب

لا يكفي أن يكون لديك خطة للأمن السيبراني للشركات الصغيرة. يجب أن يكون لديك سياسات رسمية معمول بها لجميع الموظفين والمقاولين الذين يعالجون المشكلات الأمنية.

يجب أن تتحدث سياستك عن كيفية وصول الأجهزة إلى شبكتك خارج المكتب. يجب أن تتناول السياسة تدريب الموظفين لمواكبة أحدث التهديدات وكيفية منعها.

يجب تحديث سياساتك ومراجعتها كل 3 إلى 6 أشهر للتأكد من أنها تعالج أحدث التهديدات.





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-